بدء التسجيل في مراكز التدريب المهني بحمص والسويداء

حمص والسويداء-سانا

أعلن مجمع مراكز التدريب المهني في حمص بدء عمليات التسجيل لطالبي فرص العمل بهدف إكسابهم المهارات المهنية التي تؤهلهم دخول سوق العمل.

وأشار الدكتور فيصل حنو مدير المجمع في تصريح لمراسلة سانا إلى أنه يجري حالياً تحويل المجمع إلى مراكز إنتاجية وتدريبية في آن واحد واستثمار التجهيزات الحديثة الموجودة في مختلف المراكز المهنية من خلال عقد شراكات مع الفعاليات الاقتصادية بالمحافظة وتوفير اجواء التدريب لطالبي فرص العمل وفقاً لما يتطلبه سوق العمل اليوم من مهن ولا سيما في مرحلة إعادة الإعمار.

وبين حنو أن المجمع يستقطب سنويا الشباب من عمر 16 عاماً إلى38 عاماً لتدريبهم في مختلف الاختصاصات المهنية ودخولهم سوق العمل والإنتاج لافتاً إلى أنه تم العام الماضي تدريب وتأهيل أكثر من 300 شاب في قطاع إدارة الأعمال والرسم المعماري والصناعي والكهرباء والالكترون والتبريد والتكييف والمعادن والسيارات إضافة إلى المعلوماتية واللغة الإنكليزية وذلك بإشراف نحو 35 مدرباً من الكوادر المؤهلة.

وأوضح حنو أن مدة دورة التدريب السريع هي 9 أشهر للدورات النظامية أما عن دورات اللغة الانكليزية فهي أربعة أشهر ونصف الشهر للمستوى الواحد ويحصل بعدها المتدرب على وثيقة تخرج وشهادة مهنية مصدقة من الجهات المعنية ومعترف بها رسمياً تخوله العمل في منشآت القطاعين العام والخاص أو ينشئ عملاً خاصاً به.

يذكر أنه تم إحداث مجمع مراكز التدريب المهني في حمص عام 1985 ويضم سبعة مراكز مهنية وكذلك تم إحداث مركزي المعلوماتية واللغة الإنكليزية عام 2003.

وفي محافظة السويداء بدأ مركز التدريب المهني باستقبال طلبات التسجيل لدورة جديدة باختصاصات التمديدات الكهربائية والصحية والتدفئة والتكييف والتبريد والحدادة واللحام والألمنيوم.

وذكر مدير المركز حسام سعيد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن استقبال الطلبات يستمر حتى نهاية الشهر الحالي وذلك في مقر المركز شرق دوار المنطقة الصناعية في بلدة رساس مبيناً أنه يشترط للمتقدم بلوغ سن الـ 15 وعدم تجاوز سن الـ 35 وغير محكوم وان يكون خاليا من الأمراض التي تعيق عمله.

انظر ايضاً

في مراكز التدريب المهني… دورات مجانية متخصصة بمشاريع البناء

دمشق-سانا دورات مهنية متخصصة تقيمها مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان البالغ عددها