معرض للرسم الإلكتروني في دار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية-سانا

35 عملا فنيا ضمها معرض الرسم الالكتروني المجرد الذي تستضيفه حاليا قاعة المعارض بدار الأسد للثقافة والفنون باللاذقية تأمل الدكتورة في الرياضيات نورا عبد اللطيف عكو أن تشكل بطاقة دخولها لعالم الفن التشكيلي.

المعرض الذي حمل عنوان “تجريدي” هو التجربة الأولى لعكو في مجال الفن التشكيلي الذي اختارت أن تدخله من بوابة الرسم بالتقنية الرقمية باعتبارها أداة مساعدة للأشخاص الراغبين في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وتقديمها بطريقة جديدة ولكنهم لا يمتلكون القاعدة المعرفية بأدوات الرسم التقليدية فيجدون في الرسم الالكتروني نافذة لإظهار رؤاهم ومواهبهم وفق عكو.

مضمون المعرض الذي استغرق التحضير له قرابة الثمانية أشهر أنثوي بامتياز يرصد عالم المرأة وتكويناتها وتحولاتها مع بعض الأعمال الوجدانية ضمن تناغم لوني يجذب المتلقي ويشعره بالسعادة ويمنحه طاقة إيجابية من خلال الحرص على اختيار ألوان الفرح وألوان هادئة.

وبينت عكو في تصريح لمراسلة سانا أن الرسم باستخدام الحاسوب اللوحي “التابلت” يتيح إمكانيات كبيرة ومميزة للراغبين في الرسم بهذه الطريقة غير الموجودة بالرسم التقليدي كالخيارات الكبيرة المتاحة في اختيار الألوان ودمجها والإمكانيات غير المحدودة في التجريب إضافة إلى إمكانية الرجوع عن الخطأ في حال حدوثه مع وجود تقاطعات وتشابه كبير مع الرسم التقليدي من حيث تضمين الأعمال الأفكار والرؤى الفنية للشخص.

وتميز المعرض بخطه التجريدي من خلال الخط وتوزع المساحات اللونية الصريحة والمتناغمة فوق اللوحة مع ظهور جلي للتأثر بعلم الرياضيات الاختصاص الأكاديمي لعكو سواء من حيث الأشكال الهندسية أو الخطوط المستخدمة او من حيث تضمين بعض الأعمال معادلات رياضية بمعاني فلسفية ليشكل علم الرياضيات أحد مداخل حبها للفن.

الفنان التشكيلي أيمن حمدان مدرس فنون تشكيلية في مركز الفنون باللاذقية رأى أن المعرض يتيح الفرصة للتعريف بأعمال برزت كنوع من الفن الجديد الذي يستخدم التقنية الالكترونية في التعبير عن الأفكار مع امتلاك الفنان للحرية المطلقة في اختيار الأدوات التي يراها مناسبة للتعبير عن رؤاه معتبرا أن أهم ما يميز المعرض التناغم الكبير بين الألوان الذي منحها جمالية خاصة وقدرة استقطاب لعين المتلقي بغض النظر عن فهمه لموضوع العمل.

وبين الفنان التشكيلي أمير حمدان أن المعرض يحتاج إلى تمعن وأكثر من قراءة منوها إلى التناسق الكبير بالألوان إضافة إلى الأشكال والتكوينات المدروسة بدقة وروية واتقان.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

بمشاركة 30 شاعراً من سورية والعراق… مهرجان صدى المحبة للثقافة والانتصار يتغنى بالوطن وانتصاراته

اللاذقية-سانا قصائد شعرية من وحي الشهادة وحب الوطن والتغني بجماله وانتصاراته طبعت المهرجان الشعري الذي …