الشريط الأخباري

إطلاق دفعة مياه جديدة من سد محردة في شبكتي ري الغاب وطار العلا العشارنة

حماة-سانا

أطلقت مديرية الموارد المائية في حماة دفعة جديدة من المياه المخزنة في سد محردة في شبكتي ري الغاب وطار العلا العشارنة بتدفق قدره 8 أمتار مكعبة في الثانية بهدف دعم الفلاحين بالتوسع في الزراعات الصيفية التكثيفية.

وقال المهندس فادي عباس مدير الموارد المائية بحماة في تصريح لمراسل سانا اليوم إن هذه الدفعة من المياه تأتي استجابة لمطالب المزارعين وتخفيف الأعباء والنفقات المادية المترتبة عليهم نتيجة زراعة المواسم الصيفية من ناحية تأمين مياه بأقل التكاليف الممكنة في ظل ارتفاع أسعار الوقود اللازم لتشغيل مضخات المياه.

ولفت إلى أنه مع إطلاق هذه الدفعة من المياه المخزنة في سد محردة  أخذ بعين الاعتبار كمية المياه المتوافرة في السد وضمان الحفاظ على وضع آمن ومستقر فيه بحيث لا ينخفض مخزونه الاستراتيجي عن 80 مليون متر مكعب.

وأوضح المهندس عباس أن المديرية تنفذ أعمال صيانة دورية ودائمة لجميع السدود في المحافظة وللبوابات والصمامات ومنها التجهيزات المائية في سد محردة لحماية مبردات محطة توليد محردة وضمان عدم توقفها إضافة إلى تعزيل قنوات الري الرئيسية في سهل الغاب وأماكن الاختناقات التي تلتقي فيها مصبات الأنهار مع المصارف الرئيسية.

يشار إلى أن نهر العاصي يواجه هذا العام شحّاً في غزارته المائية جراء موجة الجفاف وانخفاض معدلات الهطول المطري الأمر الذي أدى إلى انخفاض منسوب مياهه.

 عبد الله الشيخ

انظر ايضاً

إطلاق مياه الري من سد محردة لإرواء 15 ألف هكتار من الأراضي الزراعية

حماة-سانا أطلقت مديرية الموارد المائية في حماة مياه الري من سد محردة لإرواء المحاصيل الزراعية …