الشريط الإخباري

بوتين وبايدن يبدأن جولة موسعة من المحادثات ضمن القمة المنعقدة بجنيف

موسكو-سانا

بدأ الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن اليوم جولة محادثات موسعة ضمن القمة المنعقدة بينهما في مدينة جنيف السويسرية بعد أن أنهيا جولة من المحادثات على نطاق ضيق.

وقال مكتب الخدمة الصحفية في الكرملين إن “الرئيسين بوتين وبايدن بدأا المحادثات بشكل موسع بمشاركة وفدي البلدين فيما لم يحضر قبل ذلك اجتماع الرئيسين سوى وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف وأنتوني بلينكن”.

وأشار الكرملين إلى أن الاجتماع الموسع ينعقد في “الغرفة الصفراء” في فيلا لا غرانج” حيث يحضر من الجانب الروسي كل من وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه سيرغي ريابكوف والمتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف ومساعد رئيس الدولة يوري أوشاكوف ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية النائب الأول لوزير الدفاع فاليري غيراسيموف.

ولفت الكرملين إلى أنه تمت أيضاً دعوة نائب رئيس أركان الإدارة الرئاسية دميتري كوزاك والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف إلى القمة “لمناقشة بعض القضايا الإقليمية حول أوكرانيا وسورية على التوالي”.

وكان بوتين وبايدن أنهيا في وقت سابق جولة من المحادثات على نطاق ضيق حيث أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إلى أن المحادثات التي أجراها بوتين وبايدن في فيلا “لا غرانج” بحضور وزيري خارجيتي البلدين استمرت نحو ساعتين بدلاً من 75 دقيقة كما كان مقرراً أصلاً.

وبدأ في وقت سابق اليوم في جنيف لقاء القمة بين الرئيسين بوتين وبايدن.

وألقى الرئيس السويسري كلمة ترحيبية عند أبواب فيلا “لا غرانج” بحضور بوتين وبايدن قبيل بدء القمة وبعد ذلك توجه الرئيسان إلى داخل مقر انعقادها.

وأعرب الرئيس الروسي في مستهل اللقاء عن الأمل في أن تكون القمة بين الجانبين مثمرة.

من جانبه أبدى بايدن قناعته بأن اللقاء “وجهاً لوجه” يمثل خطوة مفيدة لافتاً إلى أن الولايات المتحدة “تحاول تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك مع روسيا”.

ويضم جدول أعمال القمة طيفاً واسعاً من القضايا بينها الوضع في سورية وليبيا وأفغانستان وغيرها إضافة إلى مسائل الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة جائحة فيروس كورونا ومحاربة الجريمة السيبرانية والتعاون الاقتصادي وتغيرات المناخ ومختلف الأزمات الإقليمية إضافة إلى المسائل العالقة في العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

ومن المقرر وفق جدول الأعمال عقد القمة على ثلاث مراحل أولها مباحثات بين بوتين وبايدن بحضور وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيرغي لافروف وأنتوني بلينكن.