الشريط الأخباري

بمشاركة سورية.. بدء اجتماع استثنائي للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في طهران

طهران-سانا

بدأ في العاصمة الإيرانية طهران اليوم الاجتماع الاستثنائي الرابع للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان (القدس رمز الوحدة والانتصار) بمشاركة وفد من مجلس الشعب السوري.

وأدان نائب رئيس مجلس الشعب محمد أكرم العجلاني في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني مشدداً على أن فلسطين ستبقى قضية سورية المركزية.

وبين العجلاني أن الكيان الصهيوني يدمر بيوت الفلسطينيين ويهجرهم بالقوة ويستولي على أراضيهم ويعتدي على المدنيين بما فيهم النساء والأطفال في قطاع غزة المحاصر وينتهك حرمة المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين فيما يقف العالم بأكمله متفرجاً أمام هذا المشهد اللاإنساني المتكرر.

ودعا العجلاني البرلمانيين إلى التحرك الفاعل من خلال مجالسهم والضغط بكل إمكانياتهم لإنصاف الشعب الفلسطيني وتحرير أرضه عبر دعمه بكل الإمكانيات التي تمكنه من الدفاع عن حقوقه والعمل على وقف جرائم الاحتلال من خلال تطبيق قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي والعمل على إيقاف توريد السلاح للكيان الصهيوني واعتراف دول العالم أجمع بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة.

وفي كلمة الافتتاح بين رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف أن العالم بأسره شهد قبل أيام ارتكاب الكيان الصهيوني أبشع الجرائم بحق الفلسطينيين مشدداً على أن دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال مسؤولية عالمية.

وأكد قاليباف أن جرائم الاحتلال انتهاك واضح للقانون الدولي وعلى المجتمع الدولي الخروج عن صمته وفتح تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة المسؤولين عنها.

ولفت قاليباف إلى مواصلة إيران تقديم الدعم للشعب الفلسطيني المقاوم في كل المجالات حتى تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤكداً أن تسوية القضية الفلسطينية لا يمكن أن تتم إلا باستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وإنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها .

بدوره شدد السفير الفلسطيني في طهران صلاح الزواوي على تمسك الفلسطينيين بأرضهم وبمواصلة المقاومة حتى استعادة كامل الحقوق مطالباً المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال برفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر ووقف مخططاته التهويدية والاستيطانية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

ويتناول الاجتماع الذى تشارك فيه وفود من عدد من الدول الإسلامية كيفية استخدام الإمكانات البرلمانية لدعم القضية الفلسطينية ووضع نهاية فورية لاعتداءات الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

ويرأس وفد مجلس الشعب الذى وصل إلى طهران أمس نائب رئيس المجلس محمد أكرم العجلاني ويضم أيضاً ميساء صالح أمين سر المجلس ومسؤول العلاقات العامة فيه محمد يحيى شيخو.

حضر افتتاح الاجتماع السفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب.

انظر ايضاً

اجتماع لجنة فلسطين بمنظمة التعاون الإسلامي: فلسطين القضية المركزية للأمة الإسلامية

طهران-سانا أكد المشاركون في الاجتماع الاستثنائي الرابع للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في …