الماكييرات السوريات يبدعن بفن المكياج “الأكاديمي”

دمشق-سانا

تطورت حرفة وأدوات فن المكياج حيث كانت بدائية بسيطة وتستخرج موادها من النباتات وأهمها الكحل العربي الاسود وأحمر الشفاه واصبح لهذه الحرفة مختصون من الاكاديميات المختصة بعلم المكياج المنتشرة في أنحاء وبلدان العالم.

وقالت الماكييرة ماريا مارديني لنشرة سانا المنوعة ان حرفة المكياج تعتبر فنا ومهارة وذوقا وكانت حرفة يمتهنها الحلاقون والحلاقات حيث يصففون الشعر ويضيفون مكياجا خاصا للعروس أو لتسريحة السهرة ولكن هذه الحرفة البدائية تطورت عبر الزمن لتقترن بالعلم ومع بداية الثمانينيات بدات تنتشر في دمشق معاهد خاصة تقدم علوم فن المكياج السينمائي والمسرحي ومكياج العرائس والسهرة وغير ذلك.

وأضافت مارديني درست علم المكياج في بيروت وتخرجت ماكييرة مختصة بفن المكياج السينمائي وشاركت في عدة معارض ومهرجانات عالمية اقيمت في بيروت وحصلت على عدة كؤوس في تلك المشاركات.

وأوضحت ان المكياج قديما كانت ادواته بسيطة حيث كان يستخدم الكحل العربي الذي مازالت بعض السيدات تفضلنه حتى وقتنا الحاضر بما انه يصنع من مواد طبيعية اضافة لاستخدامهم بعض المساحيق او كريم الاساس الذي كان ايضا بدائيا لكن الميكاج اليوم أصبح له ادوات متطورة جدا حيث اصبحنا نستخدم احدث الماركات العالمية لان تطور حرفة المكياج توازي تطور ادواتها التي تساعد الماكيير في اخفاء عيوب البشرة والوجه واظهار الملامح الجميلة فيه بطريقة مدروسة وهنالك عدة انواع للمكياج فهنالك المكياج السينمائي الذي توضع فيه عدة طبقات من كريمات الاساس على البشرة والعينيين ليظهر الوجه في التصوير واضحا لان الاضاءة المستخدمة خلال التصوير عادة تكشف العيوب وهنا يحتاج الوجه الى مكياج خاص اما مكياج السهرة فيعتبر هو المكياج الالطف والخفيف والذي نستعمل فيه الظلال الخفيفة والالوان التي تناسب لباس السهرة.

ومكياج العروس يختلف كليا لاننا نستعمل الفون دتاين “كريم الأساس” الخاص بالعروس وهو مجموعة من الكريمات الخاصة التي يجب ان تكون ماركات شهيرة لان مكياجها يجب ان يصمد على الوجه لاخر الحفل وعادة يتراوح الحفل بين الاربع او الخمس ساعات اضافة الى الاستعانة برمش صناعي والذي اصبح يستخدم في مكياج العروس منذ عشرة عقود تقريبا حيث كان يستخدم في ذلك الوقت الالينر والوان الغونويش .

وبالنسبة للألوان المستخدمة اليوم في المكياج أهمها الوان الشادو والساتينيه التي تناسب تقريبا جميع انواع والوان البشرات.

وأشارت مارديني الى مكياج العروس الذي هو الاهم بالنسبة لصالونات التجميل فان الماكييرة التي تمتلك الخبرة والحرفيية في وضع المكياج تستطيع ان تظهر جمال العروس من خلال وضع مكياج يناسب بشرتها ويخفي عيوب الوجه ان وجدت مع اظهار الجانب الجميل في الوجه اضافة للتماشي ايضا مع الموضة ومواكبتها لان الموضة موضوع مهم في علم المكياج فلكل عصر موضة معينة تسود فيه لهذا يجب مراعاتها.

وختمت مارديني أن الماكييرات السوريات اليوم هن خريجات أكاديميات ومعاهد مختصة بعلم وفن المكياج وهن اليوم يتفوقن في هذا المجال وينافسن الماكييرات العالميات.

روهلات شيخو

انظر ايضاً

وفاة ثلاثة أشخاص جراء حادث على طريق دمشق – حمص قرب جسر القطيفة

ريف دمشق-سانا توفي 3 أشخاص من جراء اصطدام سيارة خاصة بشاحنة محمّلة بالبضائع على طريق …