الشريط الإخباري

إعلان الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا بعد رحيل الملك السعودي

الرياض-سانا

أعلن في الرياض رسميا فجر اليوم وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز ومبايعة ولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا من بعده.

وبحسب بيان أصدره الديوان الملكي السعودي فإن الأمير مقرن بن عبد العزيز الأخ غير الشقيق للملك الراحل والبالغ من العمر 69 عاما بات وليا للعهد.

يذكر أنه في آذار الماضي عين الملك الراحل أخاه غير الشقيق الأمير مقرن وليا لولي العهد في خطوة غير مسبوقة تهدف كما قيل في حينه إلى “تأمين انتقال سلس للحكم”.

وصباح اليوم عين الملك السعودي الجديد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً لولي العهد ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية.

وأفاد الديوان الملكي السعودي في بيانه الذي نقلته وكالة الانباء الرسمية السعودية “واس” بأن الملك سلمان عين نجله الأمير محمد وزيراً للدفاع ورئيسا للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للملك بمرتبة وزير كما تم بموجب التعيينات الجديدة إعفاء خالد بن عبد العزيز التويجري من منصبه كرئيس للديوان الملكي والسكرتير الخاص للملك.

وأضاف البيان أن الملك الجديد أمر باستمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاسته وتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

وكان الملك الجديد سلمان البالغ من العمر 79 عاما والذي تولى مسؤوليات إدارة الدولة بعد تدهور صحة الملك الراحل يشغل منصب ولي العهد ووزير الدفاع منذ العام 2012 فيما شغل قبل ذلك منصب أمير منطقة الرياض على مدى خمسة عقود.

وسبق للديوان الملكي أن أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري نقل الملك الراحل عبدالله إلى المستشفى لتلقى العلاج من التهاب رئوي حيث كان يتنفس بواسطة أنبوب.

يذكر أن الملك الراحل عبد الله نصب وليا للعهد بعد وفاة الملك خالد وصعود الملك الأسبق الراحل فهد إلى سدة الحكم في عام 1982 كما ولاه الأخير منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

هذا وإثر الإعلان عن وفاة ملك السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم سجلت أسعار النفط ارتفاعا ما يشكل برأي المراقبين بداية لفترة غموض حيال سياسة هذا البلد النفطية.

انظر ايضاً

خطوات التطبيع تتوالى… نتنياهو يؤكد وجود “تطورات إيجابية مفاجئة”

القدس المحتلة-سانا أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود “تطورات إيجابية غير معلنة” حول …