الشريط الأخباري

مكافحة مجموعات من الجراد الصحراوي في مناطق متفرقة بالسويداء

السويداء-سانا

واصلت مديرية زراعة السويداء لليوم الثاني على التوالي وبالتعاون مع المجتمع المحلي عمليات مكافحة مجموعات من الجراد الصحراوي بعد ملاحظتها في مواقع متفرقة من المحافظة.

وخلال تفقده عمليات المكافحة أوضح معاون وزير الزراعة الدكتور لؤي أصلان لمراسل سانا أنه فور إبلاغ مديرية زراعة السويداء عن وجود مجموعات متفرقة من الجراد الصحراوي بعدة مواقع تحركت بكل إمكانياتها وطاقاتها مع تأمين المستلزمات اللوجستية اللازمة لعملية المكافحة منوها بدور المجتمع المحلي والجمعيات الفلاحية في تقديم الجرارات ما أسهم في الحد بشكل كبير من انتشار مجموعات الجراد التي باتت إلى زوال.

وقال: “من خلال تتبع مسيرة ودورة حياة الجراد الصحراوي وانتشاره البيولوجي الإقليمي بشكل علمي من الغريب وصوله إلى سورية أو الأردن لكن بسبب عمليات المكافحة التي قامت بها السعودية لبؤر التكاثر في مكان البيوض قد تكون هذه المجموعات نجت من المكافحة أو فقست لاحقا وقادتها التيارات الهوائية الجنوبية التي صاحبت تحول الحوريات إلى حشرات كاملة إلى المنطقة”.

ولفت أصلان إلى أن المجموعات الملحوظة لا تنذر بالخطر وأن الجراد الصحراوي عادة يميل للمظهر التجمعي على شكل أسراب بالملايين ولكن ما تم ملاحظته عمليا هنا أن هذه المجموعات ذات مظهر انفرادي ومحدودة وبالتالي لن تشكل ما يسمى أسراب الجراد التي تسبب خطورة على المزروعات.

وبين أن هذه الافراد بالغة جنسيا أي قادرة على وضع البيوض مع امكانية إعطاء أجيال جديدة لذلك سيتم الكشف بعد أسبوعين على الأماكن التي تمت فيها عملية المكافحة لمراقبتها في حال تمكن أفرادها من وضع البيوض والتفقيس لتتم مكافحتها مع المراقبة بشكل دوري مؤكدا أن أضرار هذه المجموعات ضئيلة جدا ومحدودة وسلوكها البيولوجي يميل إلى حد ما للطبع الذي يصاحب الأفراد البالغة جنسيا في نهاية دورة حياتها أي ليست شرسة ولا تقبل على الالتهام بكثافة.

بدوره ذكر مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أن مجموعات بسيطة من الجراد ظهرت في مواقع مياماس وحبران ومفعلة ونمرة شهبا وعرى وبدأت المديرية منذ ساعات الفجر بالتعاون مع الأهالي مكافحتها بالمبيدات الحشرية مؤكدا أن المديرية تواصل عمليات الكشف الحسي الميداني في معظم المناطق لرصد أي بؤر للجراد لمكافحته وأن فرق التحري كشفت اليوم على المنطقة التي جرت فيها عملية المكافحة أمس والتي بلغت مساحتها نحو 420 هكتارا إلى الشرق من قرية الهويا وكانت نتائج المكافحة جيدة.

وأشار رئيس دائرة زراعة شهبا المهندس موفق الجمال الشيخة إلى أنه في منطقة شهبا تم الكشف عن وجود مجموعات من الجراد ضمن موقع غربي قرية نمرة وتم تأمين الأدوية والمبيدات اللازمة من المديرية مع مساندة الأهالي بالجرارات وتنفيذ عملية المكافحة مع استمرار المتابعة حاليا في حال انتقال الجراد لمواقع أخرى.

وكانت مديرية الزراعة كافحت أمس بالتعاون مع الأهالي مجموعات من الجراد الصحراوي بعد ملاحظتها على تخوم عدد من قرى الريف الجنوبي الشرقي للمحافظة.

انظر ايضاً

السويداء.. مبادرة (محبة ووفا) تطلق مشروعاً تنموياً صغيراً وتكرم عمالاً وجرحى من الجيش

السويداء-سانا أطلقت مبادرة “محبة ووفا” بالسويداء اليوم العمل بمشروع تنموي صغير لتصنيع الخبز بجميع أنواعه …