العراق وأفغانستان يدينان الرسوم المسيئة للرسول الكريم التي نشرتها صحيفة شارلي إيبدو

بغداد-كابول-سانا

أدانت الحكومة العراقية بشدة الرسوم المسيئة للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام التي نشرتها صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية مؤكدة أنها تلتقي مع الإرهاب في خلق جو من الخوف والرعب في العالم.

وقال حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية في بيان تسلمت سانا نسخة منه “هذه الإساءة لا تمت بصلة إلى حرية التعبير لأن هذه الحرية لا تعني الإساءة إلى الآخرين ومعتقداتهم إذ أن الكلمة المسيئة اليوم تؤدي إلى سفك الدماء والاعتداء على الحرمات وهي تلتقي بالنتيجة مع الإرهاب في خلق جو من الخوف والرعب”.

وأضاف العبادي “ندين بشدة الإرهاب والاعتداء على الأبرياء خصوصا كما استنكرناه في فرنسا واننا أكثر من عانى منه إذ أن العراق يخوض حربا ضد عصابات إرهابية لا تمت للاسلام بأي شكل من الأشكال”.

وأشار إلى أن “الإرهاب الذي حذرنا من انتشاره وأفكاره المنحرفة هو نفسه في العراق وفرنسا والدول الأخرى إذ أن هؤلاء يريدون تشويه صورة الاسلام الحنيف وهو ما ندينه كما ندين بأشد العبارات ونرفض الاساءة إلى النبي الأكرم محمد الذي جاء برسالة سمحاء هدفها السلام والعدالة ونبذ الظلم”.

ودعا العبادي الجميع إلى “الكف عن هذه الممارسات التي ستخلق أجواء من الفرقة والخلاف والعداء بين الشعوب وان يتم نبذها ورفضها واستنكارها”.

كما دعت الأوساط الحكومية والسياسية والشعبية العراقية إلى حملات شعبية وإعلامية وسياسية للرد عليها.

وقال وزير حقوق الإنسان العراقي محمد البياتي في تصريح لمراسلة سانا في بغداد “إن هذه الإساءة مدانة ويجب على الشعوب الإسلامية الا تسكت عنها وان تكون هناك تعبئة شعبية واعلامية للرد عليها”.

وأضاف “إن الحرية يجب أن تتطابق مع المنطق والعقل وهناك ضوابط دولية ومقررات لا تعطي الحق سواء للمسلمين أو لغيرهم في التعرض لعقائد الآخرين والاساءة لمقدساتهم”.

بدوره أكد النائب عن التحالف الوطني علي العلاق ضرورة التحرك من قبل الدول الإسلامية لاستنكار هذه الهجمة التي يتعرض لها الرسول الأعظم وتأخذ دورا أسرع لايجاد جملة قرارات ونشاطات لتطويق هذه الحالة.

وطالب العلاق في تصريح لمراسلة سانا في بغداد الغرب باحترام المقدسات الإسلامية مبينا أن التنظيمات الإرهابية لاسيما القاعدة نفذت عملية الهجوم على الصحيفة التي أساءت للرسول ليس حبا بالنبي وإنما لأهداف تخريبية.

من جهته أكد النائب مثنى أمين في تصريح مماثل أن على الأنظمة الدولية أن تجعل من حرمة الأديان ومقدسات الآخرين “خطا أحمر” موضحا أن الإساءة للمقدسات الإسلامية هي إرهاب وتحقير لمشاعر المسلمين ولا يمكن السكوت عليها ويجب حظرها بقانون مطالبا باستصدار قرار أو قانون من الأمم المتحدة يحظر فيه دوليا التعرض والإساءة لمقدسات الأديان السماوية من أجل تعزيز روح التسامح بين شعوب العالم.

الرئيس الأفغاني يدين بشدة الرسوم المسيئة للرسول الكريم

بدوره اعتبر الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم إعادة نشر رسما جديدا مسيئا للرسول الكريم تصرفاً “غير مسؤول”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن القصر الرئاسي في أفغانستان قوله في بيان إن “الرئيس أشرف غني يدين بشدة الرسوم المسيئة للرسول الكريم التي نشرتها مؤخرا صحيفة شارلي ايبدو ويصفها بأنها إهانة للدين الإسلامي والعالم المسلم”.
وأضاف البيان أن الرئيس أشرف غني وصف أيضا نشر هذا الرسم بأنه “إهانة وغير مسؤول” مشددا على ضرورة استخدام حرية التعبير بطريقة بناءة من أجل الترويج للتعايش السلمي بين الأديان.

وكانت صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية أعادت الأربعاء الماضي نشر رسوم مسيئة للرسول الكريم الأمر الذي لاقى إدانة دولية واسعة من المنظمات والمرجعيات الدينية الإسلامية وغيرها.

انظر ايضاً

الحكومة العراقية: ادعاء الولايات المتحدة بالتنسيق المسبق لارتكاب عدوانها “كاذب”

بغداد-سانا أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي اليوم أن وجود التحالف الدولي