الشريط الإخباري

شق 138 كيلومتراً وترميم 406 كيلومترات من الطرق الحراجية في المناطق المتضررة من الحرائق

دمشق-سانا

بهدف حماية المواقع الحراجية يواصل المعنيون بقطاع الحراج تعبيد وشق وتعزيل وترميم الطرق الحراجية لتسهيل الوصول السريع لفرق الإطفاء إلى أماكن نشوب الحرائق.

مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور حسان فارس أكد في تصريح لـ سانا أن الوزارة وضعت خطة لدراسة المواقع الحراجية والغابات من قبل الفنيين العاملين في الوزارة ويتم تحديد مسار الطريق وفق الحالة الراهنة لكل موقع على حدة مبيناً أن الخطة المقررة لترميم وتعزيل الطرق الحراجية لعام 2020 بلغت بطول إجمالي 495 كيلومتراً وتم تنفيذ كامل المساحة على مستوى دوائر الحراج.

وأوضح فارس أنه بعد الحرائق التي حصلت مؤخراً في أرياف اللاذقية وطرطوس وحمص اتجهت الوزارة لوضع خطة إضافية لشق وترميم وتعزيل الطرق التي تعرضت للحرائق وتم سحب كل الآلات الثقيلة العاملة في مشاريع الوزارة وزجها في مشاريع الحراج للعمل في شق الطرقات الحراجية وترميمها.

أما الخطة الإضافية التي قررت بعد الحرائق… فقد بلغت مساحة الطرق الحراجية المقرر شقها وفق فارس 933 كيلومتراً نفذ منها 138 كيلومتراً بينما بلغ إجمالي مساحة الطرق التي تحتاج إلى ترميم وتعزيل 1415 كيلومتراً نفذ منها 406 كيلومترات لافتا إلى أن العمل ما زال مستمراً حسب توافر مادة المحروقات.

وبتفاصيل الخطة الإضافية بلغت مساحة الطرقات المراد شقها في ريف دمشق 29 كيلومتراً وحمص 5ر32 كيلومتراً ودرعا 10 كيلومترات وحماة 142 والغاب 218 والسويداء 41 وطرطوس 443 واللاذقية 5ر16 كيلومتراً.

في حين بلغت مساحة الطرق المراد ترميمها وتعزيلها وخطوط النار الحراجية في ريف دمشق 15 كيلومترا وحمص 5ر19 ودرعا 107 وحماة 5ر50 والسويداء 52 وطرطوس 7ر56 والقنيطرة 95 واللاذقية 290 وحلب 730 كيلومتراً.

 أما خطة شق الطرق وخطوط النار في الغابات الطبيعية نفذ منها في ريف دمشق 10 كيلومترات وفي حماة 7 كيلومترات وفي طرطوس 7 كيلومترات وفي اللاذقية 31 كيلومتراً.

وأشارت بيانات الخطة إلى تعزيل الطرق الحراجية وخطوط النار في الغابات الطبيعية حيث نفذ في ريف دمشق 10 كيلومترات وفي حمص 495 كيلومتراً ودرعا 5 كيلومترات وحماة 28 كيلومتراً وفي الغاب 405 كيلومترات وحلب 40 كيلومتراً وفي طرطوس 119 كيلومتراً والقنيطرة 25 كيلومتراً واللاذقية 2000 كيلومتر.

رئيس دائرة حراج اللاذقية المهندس باسل دوبا تحدث من جانبه عن الإجراءات الوقائية التي سيتم اتباعها للصيف القادم للحد من الحرائق تمثلت في ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار إضافة إلى شق طرق حراجية جديدة ودعم مراكز حماية الغابات بأعداد إضافية من العمال خلال موسم الذروة وتجهيز المعدات والآليات وأبراج المراقبة فنياً وبشرياً.

ومن الإجراءات أيضاً وفق دوبا تشكيل مجموعة من فرق التدخل السريع في المناطق الحراجية ذات الخطورة المرتفعة بالنسبة للحرائق مهمتها إيقاف الحرائق في حدودها الدنيا من خلال سرعة التدخل مع العمل على تنظيف جوانب الطرقات العامة وتحت شبكات التوتر الكهربائي من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال بالتنسيق مع المديريات المختصة “الكهرباء والمياه والخدمات الفنية”.

 بشرى برهوم