البطريرك لحام: نشر “شارلي ايبدو” رسوم مسيئة للرسول عمل إجرامي

القاهرة-سانا

وصف البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك نشر صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية رسوما مسيئة للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بـ “العمل الإجرامي” وقال إننا ضد هذا العمل الإجرامي الذي هو تعد على قيمنا وعلى الأنبياء والرسل وعلى كل القيم الدينية والأخلاقية.

وأضاف البطريرك لحام في اتصال مع قناة الميادين اليوم نحن مدعوون الى أن نقبل بعضنا بعضا وأن نحافظ على تراثنا داعيا أوروبا الى أن تحترم قوانينها ومشاعر المسلمين.

واعتبر البطريرك لحام أن الهجوم على صحيفة شارلي ايبدو “إثم” وأن الرسوم المسيئة هي “جريمة وخطيئة” مشيرا إلى أن موجة الاستنكار لهذه الأعمال من كل الوجهات الإسلامية والمسيحية هي موقف مشترك بين كل الديانات وخصوصا في الشرق.

وبين البطريرك لحام أن الاستنكار وحده لا يكفي بل يجب البدء بالتربية وإعادة النظر في الكثير من الكتب المدرسية والتاريخية لكي نظهر حقيقة الدين بقيمه وأن نربي أولادنا على قيم المحبة والتضامن والتعامل بالخير و قبول الآخر.

وأعرب البطريرك لحام عن أمله بألا تدخل الفتنة المراد لها بين المسيحيين والمسلمين إلى الدول العربية مشددا على ضرورة وقوفهم صفا واحدا للدفاع عن القيم الإسلامية والمسيحية.

وقال البطريرك لحام إننا نتعرض الآن لخطر كبير بسبب تنظيم “داعش” وأشباهه وممارساته التي هي تعد على الإنسان بشكل عام قبل أن تكون تعديا على الإنسان المسيحي أو المسلم.

وكانت دار الافتاء المصرية حذرت أمس من قيام صحيفة “شارلي ايبدو” الفرنسية الساخرة بنشر عدد جديد مسيء للرسول الكريم لكونه سيتسبب فى موجة جديدة من الكراهية في المجتمع الفرنسي والغربي بشكل عام وتعميق الصراع بين أتباع الحضارات والديانات.

 

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …