الشريط الأخباري

إقبال كبير على زراعة التبغ بطرطوس والمزارعون يطالبون بزيادة أسعار شرائه

طرطوس-سانا

لمحصول التبغ في محافظة طرطوس أهمية كبيرة اذ يعد من الزراعات الأسرية التي تعتمد عليها عائلات كثيرة في محافظة طرطوس كمصدر الرزق الوحيد ولا سيما في الريف الجبلي بمناطق القدموس والشيخ بدر والدريكيش وسهل عكار ويعاني مزارعوه من ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأشار رئيس شعبة زراعة التبغ بطرطوس المهندس مهند حسن في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى وجود إقبال كبير في السنوات الأخيرة على زراعة التبغ بالمنطقة الساحلية بسبب نجاح هذه الزراعة ومردودها الجيد وتوافر المناخ الملائم حيث قامت المؤسسة العامة للتبغ بفتح مجالات للتراخيص الجديدة التي تضاعفت بعد ارتفاع أسعار شرائه.

ولفت حسن إلى أن المؤسسة تقدم التسهيلات للمزارعين من حيث الإشراف على زراعة المحصول ومتابعته عبر مرشدين متخصصين كما يتم تقديم البذار المعقمة والمكفولة ذات النوعية الممتازة وفق المساحات المرخصة إضافة إلى توزيع الأدوية الزراعية خلال فترة الزراعة واقتطاع سعرها لاحقا عند تسليم المحصول.

وعن عملية التسويق أكد حسن أن هناك لجنة خاصة من المؤسسة العامة للتبغ لتحديد سعر الشراء المناسب لكل عام وفقا لجودته بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين حيث يصنف في ثلاث فئات الجيد والوسط والمتدني وتختلف الأنواع المزروعة في المنطقة من “شك البنت والبرلي إلى التنباك”.

من جهتها أشارت سمر الشاخ رئيس دائرة الزراعة في فرع المنطقة الساحلية للمؤسسة العامة للتبغ إلى أن الاحصائيات التقديرية للعام الحالي من المساحات التي ستزرع تبلغ 7938 دونما.

وأوضح المهندس رائد محمود أحد المزارعين للتبغ أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه المزارعين وخاصة الأمراض والظروف المناخية التي تؤثر على جودة المحصول إضافة إلى ارتفاع تكاليف العمل من أجور اليد العاملة وتكلفة السقاية مشيرا إلى أن زراعة التبغ تحتاج إلى عمل ومتابعة مستمرة لضمان محصول جيد.

إلى ذلك طالب عدد من مزارعي التبغ برفع سعر شراء المحصول بما يتناسب مع تكاليف العمل الزراعي فبين المزارع علي إبراهيم أنه على الرغم من زيادة سعر شراء التبغ الموسم الماضي فإن هذه الزيادة لم تتناسب مع ارتفاع مستلزمات زراعته من أجور اليد العاملة والمكننة الزراعية.

راما ضوا

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

ضبوط تموينية في محافظات درعا وطرطوس واللاذقية ودير الزور

محافظات-سانا نظمت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظات درعا وطرطوس واللاذقية ودير الزور عدداً …