أكاديمي تركي: الفساد في تركيا يتحول إلى قاعدة اجتماعية في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية

اسطنبول-سانا

أكد البروفيسور حسين باغجي رئيس قسم العلاقات الدولية بجامعة الشرق الأوسط التقنية التركية أن القيم الاجتماعية في تركيا انقلبت رأسا على عقب بسبب الفساد الذي تورطت به حكومة حزب العدالة والتنمية مشبها تركيا ب”ربان السفينة الذي فقد بوصلته”.

ونقلت وكالة أنباء جيهان التركية عن باغجي قوله خلال كلمة ألقاها في ملتقى المثقفين الأتراك والروس الثالث المنعقد في تركيا إن “أعمال الفساد والتورط به بدأت تتحول إلى عادة اجتماعية في تركيا وهذا تحول خطير للغاية في البوصلة الأخلاقية للمجتمع”.

وأضاف باغجي: “هناك تخوفات وردود أفعال تجاه التطورات في تركيا ليس في الغرب فحسب بل في العالم الإسلامي والعربي” مشيرا إلى أن المشهد الراهن في تركيا “ليس مبشرا” على الاطلاق في ظل الحالة الخطيرة التي وصلت إليها القيم الاجتماعية.

يذكر أن حزب الشعب الجمهوري التركي أكد أن تركيا تتجه في ظل نظام رجب طيب اردوغان نحو ديكتاتورية بسرعة هائلة ولا سيما أن تركيا باتت في ظل نظام أردوغان وحزب العدالة والتنمية تعتبر البلد الأول عالميا في قمع الصحفيين وسجنهم وفق تصنيف لجنة حماية الصحفيين الدولية حيث يقبع 76 صحفيا في السجون التركية وطالب الحزب بسجن أردوغان بتهمة دعم وايواء التنظيمات الإرهابية في تركيا.

بدوره أشار رضا تورمين القاضي السابق بمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية وأحد أعضاء اللجنة البرلمانية للتحقيق في قضايا الفساد والرشوة التي طالت بعض الوزراء السابقين وبعض المقربين من أردوغان وأعضاء في حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى أن الحملة التي شنتها السلطات التركية بأجهزتها المختلفة سعت لتغيير الحقائق وتشكيل وعي مخالف للواقع لدى الرأي العام التركي قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية المقررة في حزيران المقبل موضحا أن وسائل الإعلام الموالية للحكومة التركية شنت حملة قوية للتأثير على نواب حزب العدالة والتنمية الأعضاء باللجنة البرلمانية.

وكان هالوك كوتش نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كشف مؤخرا عن المزيد من ممارسات الفساد التي غرقت بها حكومة حزب العدالة والتنمية مبرزا قائمة جديدة بأسماء مقربين من هذه الحكومة تم تعيينهم على أساس المحسوبية دون خضوعهم لامتحان قبول الموظفين في الدوائر الحكومية بينهم أقارب لبولنت ارينتش نائب رئيس الوزراء التركي.