الشريط الإخباري

دراسة حديثة: لقاح فايزر بيونتيك فعال ضد السلالة المتحورة من فيروس كورونا

واشنطن-سانا

توصلت دراسة حديثة إلى أن لقاح فايزر بيونتيك المضاد لفيروس كورونا يعمل بفعالية ضد سلالات الفيروس المتحورة التي ظهرت مؤخراً في بريطانيا وجنوب إفريقيا وانتشرت حول العالم.

ونقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكية عن الدراسة التي أجراها علماء من معاهد عدة قولها إن “شركة فايزر الأمريكية تعاونت مع باحثين من جامعة تكساس لإجراء اختبارات معملية لمعرفة إن كانت الطفرة الجديدة التي تغير شكل البروتينات المحيطة بالفيروس تعيق قدرات اللقاح حيث استخدم الباحثون عينات دم من 20 شخصاً تلقوا لقاح فايزر بيونتيك وعلى إثره نجحت الأجسام المضادة في صد الفيروس المتحور”.

ووصف فيليب دورميتسر كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر نتائج الدراسة بأنها اكتشاف مطمئن للغاية معتبراً أن هذه الطفرة المقلقة لا تبدو مشكلة أمام اللقاح كما أن هذه الأبحاث ليست سوى بداية للمراقبة المستمرة لتحورات الفيروس لمعرفة ما إذا كان أي منها يؤثر على قدرات اللقاح.

من جانبه أكد ريتشارد ليسيلز خبير الأمراض المعدية في منصة كوازولو ناتال للابتكار والتسلسل البحثي أنه من غير المرجح أن يلغي التحور الذي طرأ على الفيروس تماماً تأثير اللقاحات مضيفاً إن اللقاحات تحفز استجابة مناعية واسعة جداً وتستهدف أجزاء مختلفة من بروتين سبايك الذي يغلف الفيروس ويعطيه الشكل التاجي المميز والذي يتحول مع الطفرات التي تطرأ عليه.

وفي خضم الجهود التي تبذل لتطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا تسببت الطفرات بإثارة قلق العلماء من أن بعض اللقاحات من الممكن ألا تكون ذات فعالية ضد فيروس كورونا المتحور والتي كان آخرها في بريطانيا وجنوب إفريقيا وساعدت على تعزيز قدرة الفيروس على الانتشار بشكل أسرع الأمر الذي يزيد الضغط على الأنظمة الصحية في البلدان التي ينتشر فيها وبالتالي زيادة حالات الوفيات.

انظر ايضاً

باحثون: تسعة آثار جانبية بعد تلقي لقاح (فايزر بيونتيك) المضاد لفيروس كورونا

لندن-سانا كشف باحثون بريطانيون أن الشخص الذي يتلقى لقاح “فايزر بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا المستجد …