الشريط الإخباري

باحثون: تسعة آثار جانبية بعد تلقي لقاح (فايزر بيونتيك) المضاد لفيروس كورونا

لندن-سانا

كشف باحثون بريطانيون أن الشخص الذي يتلقى لقاح “فايزر بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا المستجد يتعرض إلى 9 آثار جانبية غداة التطعيم.

ووفق شبكة “بي بي سي” فقد أجرى باحثون من مستشفى كينغز كوليدج البريطانية دراسة مسحية شملت اكثر من 40 ألف شخص تلقوا تطعيم كورونا معظمهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وطلب الباحثون من الأشخاص الذين تلقوا لقاح شركة “فايزر بيونتيك” ولو لمرة واحدة الإجابة عن بعض الأسئلة عبر تطبيق أعدوه خصيصا لذلك وتوصلوا إلى أن ثلثهم تعرض لآثار جانبية لكنها لم تكن شديدة حيث اقتصرت في الغالب على احتقان الحنجرة وتورم حول مكان الحقن فيما عانى 37 بالمئة من العينة من آلام في الجسد أو تورم بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح وارتفعت هذه النسبة إلى نحو 45 بالمئة من بين الأشخاص الذين تلقوا جرعتين.

ولفت الباحثون إلى أن 14 بالمئة من الأشخاص عانوا ارتفاعا في درجة الحرارة أو حكة ورعشة في الجسد خلال الأسبوع التالي لتلقي الجرعة الأولى ثم ارتفعت النسبة إلى 22 بالمئة بين من تلقوا الجرعتين وقد تعافى الجميع من الأعراض الجانبية كافة خلال أيام.

وأوضح الباحثون أن كل الآثار الجانبية لهذا اللقاح والتي تشمل الصداع والحمى والقشعريرة وحالة من التعب العام وآلام العضلات أو المفاصل والإسهال والشعور بالغثيان والشعور بألم أو تورم أو احمرار أو حكة في موقع الحقن إضافة إلى تورم العقد اللمفاوية في منطقة الإبط تعتبر رغم الشعور بالضيق منها مؤشرا على أن نظام المناعة لدى الشخص بدأ بالعمل لحمايته من كوفيد19.

انظر ايضاً

الأردن يبدأ التطعيم ضد كورونا

عمان-سانا بدأ الأردن اليوم بتنفيذ برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا بعد وصول أولى كميات لقاح …