الشريط الإخباري

افتتاح سوق لمنتجات المرأة الريفية وحملة تشجير بدرعا.. وزير الزراعة: تشخيص المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي

درعا-سانا

افتتح في مدينة درعا اليوم سوق لمنتجات المرأة الريفية يضم تشكيلة واسعة من مؤونة البيت الحوراني.

وأشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح السوق إلى العمل على إطلاق ملتقى تطوير القطاع الزراعي بعنوان “تحديات وفرص” مؤكداً أن الملتقى سيعمل على تشخيص كل المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي وسيضع رؤى وسياسات منبثقة عن لجان ومجموعات عمل بغية تطوير مسار العمل الزراعي لمدة عشر سنوات قادمة.

كما اطلع الوزير قطنا على معمل للأدوية البيطرية في منشية السبيل بالريف الذي ينتج نحو 180 صنفاً دوائياً ويعرض بعض الآليات الحديثة المستخدمة بالزراعة والحصاد.

وخلال اجتماع مع المعنيين بقطاع الزراعة في المجمع الحكومي استمع وزير الزراعة إلى عرض حول واقع الإنتاج الزراعي ومستلزمات الإنتاج والمشكلات التي تعترض تطوير العمل الزراعي.

وتركزت مداخلات الحضور حول إعادة النظر بمعايير إعداد الخطة الزراعية ودليل تصنيف الأراضي الزراعية ومعالجة واقع الآبار المخالفة وتوفير مستلزمات الرعاية البيطرية والأعلاف للثروة الحيوانية بالكميات الكافية وزيادة الدعم الزراعي وتوفير كميات كافية من المحروقات والسماد وإدخال آراضي حوض اليرموك ضمن الخطة الزراعية وإدخال زراعات جديدة للمحافظة وتخفيض أسعار بذار البطاطا ضمن مؤسسة إكثار البذار.

ودعا المشاركون بالاجتماع إلى إنشاء سوق هال مركزي مجهز بمستلزمات العمل ومسلخ للدواجن وباقي الثروة الحيوانية ومخبر لتحليل المواد المستوردة من الخارج في المراكز الحدودية واستبدال قنوات الري المكشوفة بأنبوبية وإعادة تأهيل مشاريع الري التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب وتسوية أوضاع المداجن غير المرخصة وإعادة تفعيل معمل الكونسروة بالمزيريب.

إلى ذلك شارك الوزير قطنا في حملة تشجير نفذتها الوحدات الشبابية والطلابية في درعا ضمن الثانوية المهنية النسوية وجامعتي اليرموك وقاسيون الخاصتين وعلى مدخل احدى التشكيلات العسكرية في محيط المدينة.

وأشار مدير الزراعة بدرعا المهندس عبد الفتاح الرحال إلى أن حملات التشجير مستمرة حتى نهاية شهر آذار القادم مبيناً أن عمليات التحريج تتم بالتعاون مع المنظمات والاتحادات لإضفاء الجمالية على المدارس والجامعات ومداخل المدن والبلدات.

الطالب معاذ العوض من كلية الصيدلة بجامعة قاسيون اعتبر أن القيام بغرس شجرة ينم عن الوعي الطلابي والمسؤولية الملقاة على عاتقهم.

أحد عناصر الجيش العربي السوري حميد اليوسف لفت إلى مشاركته ورفاقه في زراعة الأشجار بأرض سورية التي دافع عنها أبناؤها وبذلوا الغالي والنفيس لحمايتها.

حضر الاجتماع وشارك بحملات التشجير محافظ درعا مروان شربك وأمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي وقائد الشرطة وأعضاء مجلس الشعب.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

وزير الزراعة: القطاع الزراعي مهم ورئيسي للتكامل العربي

بيروت-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ووزير الزراعة في حكومة تصريف …