الشريط الإخباري

فؤاد بالجي: نحن بحاجة إلى أعمال مسرحية تعكس الحس النضالي في الدفاع عن الوطن

دمشق-سانا

العديد من المسرحيات التي شارك بتمثيلها وتضمنت عدداً من المعاني الاجتماعية والوطنية والكوميدية إضافة إلى مشاركته بأعمال درامية مختلفة هي نتاج أعمال الفنان والكاتب فؤاد بالجي.

بالجي في تصريح لـ سانا الثقافية لفت إلى أنه يميل في كتاباته الأدبية إلى كتابة المسرح لأن المسرح هو أبو الفنون مؤكداً أن العمل الثقافي والفني بحاجة إليه وخاصة الأعمال المسرحية الوطنية التي تعكس الحس النضالي الذي يدافع عن الوطن.

وقال بالجي: كتبت ثلاثة وثلاثين عملا مسرحياً وقدمت أكثر المعاني التي تعكس الواقع الوطني والاجتماعي ومن هذه المسرحيات تحية للشهيد التي أخرجها مروان البوشي وشارك بتمثيلها آزاد الكردي وتحية ميهوب ومحمد عبد الكريم وعماد دالاتي وأنا إضافة إلى عدد من من المسرحيات الكوميدية الناقدة مثل قرقوش وكان فيها الطفلة نور بديوي التي لعبت دوراً مهماً إلى جانب ممثلين أكبر منها سناً وخبرةً.

وأشار بالجي إلى أنه كتب العديد من مسرحيات الأطفال التي تعرض منذ سنوات حتى الآن ومنها سعيد وعنيد والمشاغبان ووعد الصغار.

وأضاف بالجي: لم اقتصر على كتابة المسرح.. قمت بكتابة أعمال درامية مثل تياترو سوري وبهذا العمل الدرامي قمنا بنقل المسرح إلى الشاشة كما كتبت لوحات كوميدية ناقدة أخرجها سعيد عطايا وكان معنا عاصم حواط وسعيد عطايا ومظهر جروج إضافة إلى أعمال درامية كوميدية شارك فيها معي غرام علي وأنور شيخ البساتنة كما كتبت مسلسل شو القصة الذي اخرجه علي ديوب وشارك فيه أيمن رضا وتيسير ادريس وأمانة والي وعهد ديب وغيرهم.

ولم يكتف بالجي بكتاباته المسرحية والدرامية بل كتب عدداً من الأغاني الوطنية التي لحنت وقدمت خلال عرض المسرحيات مثل الأمة كلا بتنادي، ورجال الحق، وزندك سورية ما بينحني وهي لوحات وطنية تعمل على زيادة أهمية المسرح وختم الفنان والكاتب بالجي بالقول إن ما نقدمه في الدراما والمسرح هو ثقافة متكاملة لأنه يشمل الأدب والتمثيل والغناء والموسيقى وهو يعكس حضارتنا العربية السورية وما يؤثر في القاعدة الشعبية وما يعبر عن تطلعاتها.

يذكر أن الفنان والكاتب فؤاد بالجي إضافة إلى ما كتبه من مسرحيات وأعمال درامية وأغان وطنية شارك أيضاً بالتمثيل بأكثر من عمل منها زمن البرغوث وعناية مشددة ورائحة الروح وغيرها.

محمد خالد الخضر