التنمية الإدارية خلال عام 2020… دورات في مجال الجدارة القيادية ودراسة نظام للحوافز والمكافآت

دمشق-سانا

نفذت وزارة التنمية الإدارية خلال عام 2020 تسع دورات في الجدارة القيادية أربع منها في دمشق وواحدة في كل من محافظات “حماة-حمص-حلب-اللاذقية-طرطوس” توزعت بين التدريب بالحضور الشخصي والافتراضي التزاماً بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما نفذت الوزارة ست دورات في الظهور الإعلامي لمتبعي برنامج الجدارة القيادية تضمنت تعريف المتدرب بأهم المبادئ في التعامل مع الإعلاميين وكيفية الظهور في المؤتمرات الصحفية واللقاءات التلفزيونية إضافة إلى أربع ورشات عمل بصورة افتراضية حملت عنوان “التمييز الإداري والتفكير الإبداعي” في محافظات “حمص وحماة وحلب واللاذقية”.

وتم خلال العام المنصرم اعتماد خطة الوزارة لتأمين جهوزية مديريات التنمية في الإدارات المركزية بالوزارات وتشكيل فرق عمل من ذوي الاختصاصات المباشرة وتنفيذ تدريب تخصصي لها بهدف البدء بمراحل العمل بالمشروع الوطني للإصلاح الإداري حيث تم إقرار البنى والهياكل التنظيمية الخاصة بوزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة في إطار الخطوات التنفيذية للمشروع الوطني للإصلاح الإداري.

كما أنجزت الوزارة 20 ملفاً بينها 10 هياكل تنظيمية و 6 هياكل وظيفية من بينها الهيكل الوظيفي والتنظيمي لرئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية الإدارية والهيكل التنظيمي للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وهيئة التميز والإبداع ومكتبة الأسد والمؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب والمديرية العامة للدفاع المدني.

وشكلت الوزارة لجنة لدراسة النظام الحالي للحوافز والمكافآت والتعويضات الممنوحة للعاملين في بعض الوزارات والجهات العامة بالدولة وتقييم أداء العاملين ووضع معايير وأسس جديدة لتطويرها وتم تحديد مدة أعمال اللجنة بثلاثة أشهر.

وافتتحت الوزارة خلال عام 2020 التدريب على المرحلة التحضيرية للمشروع الوطني للإصلاح الإداري في كل الوزارات وتم تشكيل الفرق التنفيذية في الإدارات المركزية لـ 24 وزارة والإعلان لإجراء مسابقة أو اختبار مركزي لشريحة المقبولين ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم بعد استكمال الجهات العامة للشواغر المتوافرة لديها حيث بلغ العدد الإجمالي للشواغر المعلنة 77888 مركز عمل في حين وصل عدد المتقدمين إلى 28140 مسرحاً.

وخلال 2020 أطلقت الوزارة بالتعاون مع الجامعة الافتراضية السورية برنامج ماجستير التأهيل والتخصص في التنمية الإدارية كما نفذت تدريباً ومناظرة حول تطوير الموارد البشرية في سورية تمهيداً لإطلاق منصة معنا للشباب وتحديث إدارة الموارد البشرية وتم إطلاق برنامج التدريب الإداري للإدارة العليا “معاون وزير” في وزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة إضافة إلى إطلاق برنامج التدريب الإداري للإدارة الوسطى “مدراء”.

وأطلقت الوزارة خلال العام المنصرم دورة “تي او تي” الخاصة بإعداد مدرب لصالح المشروع الوطني للإصلاح الإداري حيث تم تنفيذ 16 دفعة بواقع أكثر من 400 متدرب وافتتحت مركزي النافذة الواحدة لخدمات السجل العام للعاملين في الدولة بمحافظتي حماة وحمص ومركزاً آخر بمحافظة الحسكة.

كما أقامت وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان ورشة عمل استمرت 5 أيام بهدف إعادة هيكلية الشركات الإنشائية التابعة لوزارة الأشغال في إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري ووقعت مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برنامج العمل التنفيذي للتحليل الإداري للواقع الراهن للمؤسسة السورية للتجارة إضافة إلى إنهائها وضع مشروع قانون يعمل على تغيير آليات التبليغ من ورقية إلى إلكترونية عبر البريد الإلكتروني ورسائل “اس ام اس”.

مدى علوش

انظر ايضاً

تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق

دمشق-سانا انطلقت اليوم في مدرج جامعة دمشق أعمال ورشة العمل الحوارية التي تقيمها وزارة التنمية …