الشريط الإخباري

هيئة تطوير الغاب في 2020… إنجاز مشاريع تأهيل لشبكات ري تغذي آلاف الهكتارات

حماة-سانا

أنجزت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب خلال العام 2020 عدة مشاريع تأهيل لشبكات ري كبيرة ومهمة كانت متوقفة عن العمل لعدة سنوات جراء الاعتداءات الإرهابية الأمر الذي أسهم في استئناف تغذية آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية بمياه الري وعودتها إلى الإنتاج.

ونفذت الهيئة خطط وبرامج عملها الأخرى والتي شملت إنتاج الغراس الحراجية وتشجير المواقع المتضررة والمتدهورة وتعزيل المصارف الحقلية وتحصين الثروة الحيوانية وزراعة مختلف أصناف المحاصيل.

المهندس أوفى وسوف مدير الهيئة قال بتصريح لمراسل سانا اليوم إن آليات وعمال الهيئة استطاعوا تأهيل جزء كبير من شبكة ري طار العلا وتأمين المياه للمساحات المنظمة للعروة الصيفية للعام 2020 من الأراضي الواقعة في القناة الشمالية لشبكة ري طار العلا وبما أن هذا الجزء من الشبكة أصبح آمنا بعد دحر الإرهاب عنه فقد تمت إعادة تأهيل خطوطه وقنواته

المائية وإطلاق المياه في الجزء الجنوبي من شبكة ري الطار البالغة مساحة أراضيها 15 ألف هكتار على امتداد 40 كيلومتراً بدءاً من سد محردة حتى أوتستراد نهر البارد.

ولفت وسوف إلى أن الهيئة لا تكتفي بإطلاق وتوزيع المياه عبر الشبكة بل تعمل على تنظيف قنوات الري الرئيسة والفرعية وتسليكها باستمرار وإجراء الصيانات الدورية للمواقع المحتاجة.

وأضاف أن الهيئة زرعت العام الماضي أكثر من 41 ألف هكتار بمحصول القمح وأنتجت 24 ألف طن من محصول البطاطا الذي تشتهر المنطقة بإنتاجه مع زراعة 3500 هكتار بمحصول التبغ و2000 هكتار من الخضار لافتاً إلى أنه بالنسبة للثروة الحيوانية تمكنت الهيئة من تحصين وتلقيح جميع القطعان ضد الأمراض السارية والمعدية ولا سيما الجلدي الكتيل الذي أصاب الأبقار حيث تم تحصينها 3 مرات خلال العام الجاري مع تحقيق نتائج جيدة للتحصين وتطويق المرض بأقل الخسائر.

وفيما يتعلق بالحرائق التي اندلعت بكثرة خلال موسم صيف 2020 أوضح وسوف أن آليات وكوادر الإطفاء أخمدت نحو 40 حريقاً 3 منها هي الأكبر على مستوى المنطقة في غابات فريكة وأبو كليفون وعين الكروم والتي التهمت 24750 دونما من الثروة الحراجية بالإضافة إلى مشاركة آليات وعناصر إطفاء الهيئة في السيطرة على عدة حرائق نشبت في حراج بعض المحافظات.

ولتعويض الثروة الحراجية التي أتت عليها الحرائق حرصت الهيئة وفق وسوف على إنتاج 498 ألف غرسة حراجية متنوعة مع تحريج 200 هكتار في المواقع المتدهورة والمتضررة جراء الحرائق والتعديات مضيفاً أن الهيئة أدخلت آليات جديدة بعد إاعادة تعميرها وإصلاحها في الخدمة والاستثمار في مجال النقل فضلا عن تسليك طرق زراعية في المنطقة.

وكشف مدير الهيئة أن خطتها للعام 2021 زراعة 62.8 ألف هكتار قمح و2400 هكتار بطاطا و1440 هكتار خضار شتوية و 4500 هكتار محاصيل بقولية رعوية و220 هكتار محاصيل عطرية وطبية و2100 هكتار من المحاصيل البقولية الغذائية.

وأوضح وسوف أنه يجري حاليا العمل لإنجاز تأهيل جزء من قناة ري الطار الشمالي التي تروي نحو 24 ألف هكتار من الأراضي الزراعية قسم كبير منها كان معطلا جراء اعتداء المجموعات الإرهابية المتكرر على شبكات وقنوات الري.

عبد الله الشيخ

 

انظر ايضاً

هيئة تطوير الغاب: زيادة 7 آلاف هكتار على خطة زراعة القمح الموسم المقبل

حماة-سانا خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة مساحة 60 ألف هكتار لزراعتها بمحصول …