الشريط الإخباري

مركز البحوث الزراعية في حماة: بيع 42 رأسا من الماعز الشامي خلال العام الماضي

حماة- سانا

نفذ مركز البحوث العلمية الزراعية بحماة 142 تجربة علمية من أصل 152 خلال العام الماضي كانت مخططة لدى المزارعين وأبرزها تصنيف الأراضي غير المصنفة سابقا والتي لا يشملها دليل تصنيف الأراضي بغية تحديد نوعيتها والزراعات الملائمة لها وتحديد إمكانية الزراعة فيها أو عدمها.

وأوضح رئيس المركز الدكتور عبد الناصر العمر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن التجارب العلمية الزراعية في المركز تشمل المجالين النباتي والحيواني بما يخدم القطاع الزراعي بشكل عام ويسهم في إدخال تقانات حديثة واستنباط أصناف نباتية وسلالات جديدة ذات إنتاجية عالية ومتحملة للجفاف.

ولفت العمر إلى أن المركز باع خلال العام الماضي 42 رأسا من الماعز الشامي الذي يمتاز بإنتاجه العالي من الحليب وولادته بالتوائم الثنائية والثلاثية والرباعية مشيرا إلى أن لدى المركز حاليا نحو 250 رأسا تجري تربيتها وتكاثرها وإنتاج صغار ذات صفات وراثية عالية بإنتاج اللحم والحليب ليصار إلى بيعها للمربين ومشاريع التنمية خلال الفترة المقبلة لتحسين السلالات الوراثية لقطعانهم.

وأكد العمر أن صغار الماعز التي يجري إنتاجها حاليا لدى المركز موثوقة بمصدرها وانتخاب صفاتها الوراثية وخلوها من الأمراض المعدية وتمتاز بصحة جيدة وحجم طبيعي موضحا أن المركز حقق إيرادات لصالح الخزينة العامة بلغت نحو 4ر3 ملايين ليرة سورية.