القضية الفلسطينية في وعي الشباب… ندوة حوارية في جامعة تشرين باللاذقية

اللاذقية-سانا

“القضية الفلسطينية في وعي الشباب” عنوان الندوة الحوارية التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومؤسسة القدس الدولية-سورية في النادي السينمائي بجامعة تشرين.

وأكد الدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية أهمية تحفيز وعي الشباب تجاه القضية الفلسطينية في وجه محاولات فك ارتباط وجدان الشعب العربي معها من خلال التركيز على بناء قوة حضارية معرفية تسهم في المواجهة وتشكيل موقف عربي واحد معتمد على تنمية وتعزيز مكونات الثقافة العربية والعمق الحضاري الإنساني للأمة.

وأشار المفتاح إلى أهمية تحويل الشباب إلى رأس مال معرفي ليكون فاعلا في الحضارة في ظل التحديات الحقيقية التي تواجه المنطقة التي تسعى إلى تحويلها إلى سوق استهلاك بدلا من أن تكون منتجة وبالتالي إبقاؤها في ذيل السلم الحضاري مشددا على دور اللغة العربية كحالة ثقافية متقدمة كونها تشكل مظلة شاملة للجميع وهي تمثل الهوية والثقافة وهي الفضاء الثقافي الرحب الذي يمنح القوة والمكانة وبالتالي فان هناك بعدا معرفيا في إطار المواجهة مع الكيان الصهيوني حيث ينبغي تحفيز الوعي للانتصار على هذا الكيان.

بدوره أشار خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الفلسطيني إلى دور الجامعات السورية في رفع مستوى الطلبة الفلسطينيين حيث احتضنتهم عبر عقود لافتا إلى أن دور الشباب المسلح بالعلم والمعرفة يشكل أساسا في استثمار طاقاتهم وتوجيهها تجاه قضايا الأمة بخيارات ثابتة تتمثل بالمقاومة واستمرار النضال الفلسطيني كطريق وحيد لاستعادة الحقوق.

ونوه عبد المجيد بما قدمته وتقدمه سورية وشعبها من تضحيات في سبيل القضية الفلسطينية مؤكدا أن الشباب هم أسس المستقبل في كل المجالات وهم المدافعون عن سيادة الأوطان.

الدكتور معن صلاح الدين علي عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية في سورية أوضح أهمية دور الجامعة في تعزيز ثقافة الانتماء لخط المواجهة والصمود في وجه كل المخططات التي تستهدف الأمة العربية ووجودها لافتا إلى أن ما يتم مؤخرا من تطبيع بين بعض الدول والعدو الصهيوني هو الأخطر ولكن هذا التطبيع لم ولن يكون مع الشعوب العربية لأن الصراع هو صراع عربي صهوني والوعي الذي تشكل لدى الشباب العربي جيلا بعد جيل سواء كان سياسيا أو عسكريا أو اجتماعيا أو ثقافيا سيتصدى لكل المحاولات التي تستهدف القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

أدار الندوة عمر جباعي رئيس مكتب الثقافة والإعلام في الاتحاد الوطني لطلبة سورية وحضرتها كوادر طلابية وأكاديمية.

فراس زرده

انظر ايضاً

إستراتيجيات تكريس الهوية الوطنية محور لقاء وزيرة الثقافة لبانة مشوح مع المفكرين والمثقفين في حمص

حمص-سانا تركزت محاور الندوة الحوارية التي نظمتها وزارة الثقافة بعنوان “الهوية الوطنية، محدداتها