الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منازل غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

قصر الثقافة في حمص يستضيف العرض المسرحي البصري الراقص (المنديل)

حمص-سانا

استضاف مسرح قصر الثقافة في حمص العرض المسرحي البصري الراقص “المنديل” الذي يعتمد المحاكاة بين الرقص التعبيري وتقنيات الإضاءة والتصميم البصري لتقديم عرض يحمل الإبهار والتشويق.

العرض الذي أنتجته الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون وقدم لأول مرة في دار الأوبرا في تموز الماضي سعى مخرجه بسام حميدي الى تقديم مسرح الضوء والإبهار البصري عبر لوحات فنية متنوعة طوال 35 دقيقة تكامل فيها الرقص مع الموسيقا ضمن إطار درامي بصري منسجم مع البناء الدرامي وتوظيف الإضاءة بما يناسب سياق النص.

وتدور فكرة العرض حول الفرق بين البصر والبصيرة أداها زوجان فاقدا البصر يعيشان حياة هانئة سعيدة في منزلهما وسط الطبيعة وكل أمنياتهما أن يبصرا ليتذوقا ألوان الحياة فيتحقق حلمهما ويمتلكان حاسة النظر لكن سرعان ما ينصدمان بحقيقة الحياة التي أبصراها وكشفا زيفها فيصابان بخيبة أمل ويتمنيان على إثرها أن يعودا إلى حياتهما السابقة الهادئة والوديعة.

مخرج العرض حميدي أشار في تصريح لسانا الثقافية إلى أن المسرح البصري نوع جديد يقدم على الخشبات في سورية لكنه يحتاج إلى جرأة وتكلفة كبيرة وتقنيات بمواصفات محددة مبينا أن عمله كمدير إضاءة ساعده كثيرا في التحكم بتقنيات العرض كونه جاء متكاملا بدءا بالغرافيك ومرورا بالموسيقا والراقصين وصولا إلى الإضاءة.

ولفت حميدي إلى أن العرض صعب ومدروس بأدق التفاصيل بشكل يختلف عن العروض المسرحية العادية ولاقى صدى جيدا لدى الجمهور عندما عرض في دمشق كونه جديدا ونادرا.

عبير عودة كاتبة النص ومساعدة المخرج وصفت كتابة العروض البصرية بالنوع الجديد الذي يتطلب جهدا إضافيا فكل حركة وكل تقنية مكتوبة بدقة وحرفية.

نورس عثمان أستاذ الرقص في المعهد العالي للفنون المسرحية ومصمم الرقصات أوضح أن الرقص جزء أساسي من العرض لتوصيل الفكرة عن طريق لغة الجسد عبر اعتماده الأسلوب المعاصر وتوظيف الصورة لإيصال الفكرة حيث اختلفت طريقة الرقص حسب الحالة الدرامية لكل مشهد وفكرة.

رشا المحرز

انظر ايضاً

الصورة والدلالة في قصيدة الزجل بثاني أيام مهرجان الكفر بالسويداء

السويداء-سانا تواصلت اليوم في قصر الثقافة بالسويداء فعاليات مهرجان الكفر الثالث للشعر والزجل بمحاضرة حول …