الشريط الأخباري

قاضٍ أمريكي ثانٍ يوقف قيود وزارة التجارة الأمريكية على تيك توك

واشنطن-سانا

أصدر قاض أمريكي ثانٍ أمس أمراً قضائياً أولياً يمنع وزارة التجارة الأمريكية من فرض قيود على تطبيق تيك توك لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة المملوك للصين.

ونقلت رويترز عن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية كارل نيكولز قوله إن “وزارة التجارة تجاوزت على الأرجح سلطتها القانونية في إصدار حظر تيك توك وتصرفت بطريقة تعسفية ومتقلبة من خلال عدم التفكير في بدائل واضحة”.

وجاء قرار نيكولز بعد أكثر من شهر على قيام قاض أمريكي آخر في ولاية بنسلفانيا بمنع القيود التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الـ 12 من تشرين الثاني الجاري على التطبيق ذاته.

ورحب متحدث باسم شركة تيك توك بقرار المحكمة وإصدارها أمراً قضائياً أولياً يمنع الحظر.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أصدر في آب الماضي أمرين تنفيذيين يحظران أي تعامل أمريكي مع منصتي تيك توك وويتشات الصينيتين متذرعاً بأنهما تشكلان تهديداً للأمن القومي للولايات المتحدة ووقع بعد أسبوع مرسوماً يلزم مجموعة بايتدانس الصينية ببيع النشاطات الأمريكية لتطبيق تيك توك شبكتها الدولية للتواصل الاجتماعي خلال تسعين يوماً.

وتشهد العلاقات بين الصين وأمريكا توتراً شديداً بدأ عندما افتعل ترامب حرباً تجارية مع بكين وفرض رسوماً على واردات وبضائع صينية في محاولة يائسة للضغط على الصين لتقديم تنازلات تجارية غير قانونية كما عمد إلى محاربة شركاتها الكبرى ولا سيما هواوي.

انظر ايضاً

زيادة حادة بالعجز التجاري الأمريكي السلعي في آذار

واشنطن-سانا اتسع العجز التجاري الأمريكي في السلع بشكل حاد في آذار وسط زيادة كبيرة في …