الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

حذاء سندريل… عرض يحول حكاية الأطفال لقصة واقعية في مهرجان السويداء المسرحي

السويداء-سانا

يقدم العرض المسرحي حذاء سندريل الذي تابعه جمهور مهرجان السويداء المسرحي الرابع مساء اليوم تحويراً لقصة سندريلا الشهيرة بإسقاطها على واقعنا المحلي.

العرض الذي قدمته فرقة حلم المسرحية بالتعاون مع فرقة شهرزاد السورية هو من تأليف وإخراج وئام البدعيش بينما صمم رقصاته أنس حمزة حيث يتناول شخصية أبو عدنان وواقعه المرير الذي يهرب منه إلى الحلم والخيال ويلتجئ إليه حتى يصل للشيء الذي يحبه ويحس بالفرح ولكن هناك دائماً ما يقطع عليه حلمه ويعيده للواقع ليصطدم فيه وكان الرابط بين كل الأحلام التي يعيشها حذاء حبيبته وفقاً لمؤلف ومخرج العرض.

ولفت البدعيش إلى أن مكان المسرحية غير واقعي كونه قائماً على أحلام أبو عدنان ما استوجب أن يتجنب ديكور العرض كل ما هو تزييني مشيراً إلى أن العرض تضمن لوحات راقصة قدمها أعضاء فرقة شهرزاد السورية.

الممثل هازار نوفل الذي أدى شخصية أبو عدنان لفت إلى أن هذا النوع من الشخصيات والأعمال غير مطروق وكان تجربة جديدة له ولا سيما عبر تنقل الشخصية السريع بين الأزمنة والمشاهد على مبدأ الفلاش إضافة إلى الخوض في مكنونات هذه الشخصية وما فيها من تفاصيل.

الممثلة لجين حمزة التي أدت دور أم عدنان المرأة الريفية البسيطة رأت أن العمل المسرحي عادة ما يكون مرتبطاً بخط سير محدد مترابط منذ أول مشهد حتى آخره في حين أن التكنيك الجديد في هذا العمل كان صعباً جداً وهو تجربة جديدة تعطي خبرة أكثر للممثل بالمسرح.

بينما أشار مدرب الرقصات في فرقة شهرزاد في العرض أنس حمزة إلى أنه تم تقديم رقصة ساندريل وهي من نمط الفالس في بداية العرض مع فقرات رقص بين المشاهد التمثيلية أثناء المسرحية في تجربة جديدة لاقت تشجيعاً واستحساناً من قبل الحاضرين.

وأدى أدوار المسرحية كل من هازار نوفل وفراس زين الدين ودانا أبو محمود وآدم زين الدين ومهند البدعيش وهديل المعاز فيما شارك بالرقصات أنس حمزة وهديل المعاز ونور أبو حلا وغالية عباس وسعيد المحيثاوي وسعود الكفيري ونغم جابر ومهند ويزن البدعيش.

وضم كادر العمل حازم نوفل مساعد مخرج ورعد الصحناوي في تنفيذ الموسيقا وبشار الحناوي في تصميم وتنفيذ الإضاءة وسيف درويش في إعداد وتسجيل مشهد آه يا قلب وشروق أبو محمود في أداء صوت القلب.

كما شهدت فعاليات هذا اليوم من المهرجان جلسة حوارية حول جوانب العمل المسرحي “الدب” للكاتب الروسي انطون تشيخوف التي قدمها تجمع حكايا الفني بالأمس وأخرجها رفعت الهادي.

وتتواصل فعاليات مهرجان السويداء المسرحي بموسمه الرابع الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ودائرة المسرح القومي بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة بتقديم العرض المسرحي “سيلفي” لفرقة فرع الاتحاد الوطني لطلبة السويداء من إعداد وإخراج وليد إياد العاقل عن مجموعة مقالات للأديب الكبير محمد الماغوط.