الشريط الإخباري

توزيع 400 منحة زراعية على الأهالي العائدين إلى بلدة حلفايا بريف حماة

حماة-سانا

بدأ فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة حماة توزيع 400 منحة زراعية إنتاجية على الأهالي العائدين إلى بلدة حلفايا المحررة من الإرهاب بريف المحافظة بهدف اعادة إحياء زراعة القمح في 3200 دونم من أراضي البلدة.

وذكر محمد وتي رئيس فرع المنظمة في تصريح لمراسل سانا اليوم أن توزيع المنح الزراعية يأتي في اطار تعزيز المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل بالنسبة للعائدين إلى قراهم المحررة من الإرهاب مبينا أن حلفايا من البلدات المستهدفة من قبل المنظمة على مستوى المحافظة المخصص لها 2500 منحة قمح إنتاجية.

كما لفت إلى أنه يتم حاليا توزيع 1000 منحة زراعية في مجال دائرة زراعة السلمية و750 منحة في مجال دائرة زراعة حماة و750 في مجال دائرة زراعة محردة مبينا انه تم اختيار هذه المناطق وفق دراسة جغرافية تركز على القرى المحررة من الإرهاب والتي شهدت عودة الأسر إليها مع مراعاة نشاطها الزراعي المكثف بزراعة القمح.

وأشار وتي إلى أن الفرع يواصل مهامه في توزيع منحة الشعير الإنتاجي التي تبلغ 2500 حصة في الريف الشرقي للمحافظة وهي موزعة بواقع 1000 منحة في مجال دائرة زراعة الصبورة و1000 في مجال دائرة زراعة الحمرا و500 في مجال دائرة زراعة عقيربات.

بدوره أوضح المهندس متروك الرجب رئيس الوحدة الإرشادية في بلدة حلفايا أنه يتم توزيع المنحة وتسليمها للأشخاص والأسر المستحقة وفق القوائم الاسمية التي أقرتها اللجنة المكانية في البلدة وتتضمن توزيع 200 كغ من بذار القمح نوع شام 7 و150 كغ سماد السوبر فوسفات والمنحة الواحدة تمكن الفلاح من زراعة 8 دونمات تقريبا ما سيساعد القرية على التوسع في زراعة القمح وعودة العجلة الزراعية إليها.

وبين عبد القهار الجمال عضو اللجنة المكانية في حلفايا أن عدد العائدين إلى البلدة يبلغ 1472 أسرة أي نحو 8 الاف نسمة وانه تم اختيار الأسر الأشد فقرا مع مراعاة نشاط الأسرة الزراعي موضحا أن المنحة ستسهم في تخفيف الاعباء المالية على 400 اسرة خاصة في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وستشكل مصدرا انتاجيا داعما لهم من خلال تدوير حصة بذار سنوية من الغلال التي سيتم جنيها.

وأعرب هاشم عبد الكريم أبو زيد من أهالي القرية عن سعادته باستلام المنحة كونها ستساعده في زراعة قسم من أرضه التي أجبر على تركها منذ سنوات بسبب الإرهاب مبينا أن الأسر العائدة تعاني من ضعف الإمكانيات المادية بسبب تركيزها على صيانة منازلها التي دمرها الإرهاب وبالتالي فان دعمهم بهذه المنح سيساعدهم في إعادة إحياء اراضيهم.

عيسى حمود

انظر ايضاً

مئة مستفيد من منحة الزراعة الحافظة في منطقة تل حميس بريف الحسكة

الحسكة-سانا استفاد مئة فلاح ومزارع من أهالي منطقة تل حميس بريف مدينة القامشلي