بخبرات وطنية.. مسابقة أمن المعلومات الثانية تكرم فائزيها

دمشق-سانا

بهدف تعزيز وتطوير المهارات واكتشاف المواهب في الأمن السيبراني نظمت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة فعالية للفائزين في مسابقة أمن المعلومات الثانية التي تمت بخبرات وطنية.

وجاءت نتائج الفرق السورية المشاركة كالتالي حيث فاز من الفريق الأول “مرهف عبد الحفيظ العوير وايهاب عربش” ومن الفريق الثاني “عبد السلام محمد العلي وزكريا غسان دواجي وعلي طاهر ابراهيم ونور الهادي علي محمود” ومن الفريق الثالث “علي نزار نجوم وأحمد دولت الأحمد وأحمد ثائر طه الملا راشد وعبادة سمير حلاق” حيث تم توزيع الشهادات عليهم.

وصمم المسابقة مجموعة من الكفاءات السورية الشابة الذين تم اكتشافهم في مسابقة كشف الثغرات التي نظمتها الهيئة سابقا بالتعاون مع المركز الإقليمي للفضاء السيبراني وشركة سيلينسك وشركة “MTN” سورية في منتصف آب الماضي.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة المهندس علي علي ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني لافتا إلى أن الهيئة تضع على رأس اولوياتها استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة والطموحة وتأهيلها وتمكينها وبناء الشراكات مع الجهات العامة والخاصة وتحفيز الابتكار والاستثمار في مجال الأمن السيبراني للإسهام في تحقيق نهضة تقنية تخدم مستقبل الاقتصاد الوطني.

ووفق علي بدأت الهيئة خلال العام الجاري بتطوير مسابقات لاكتشاف مواهب الشباب ودعمهم وخلق قاعدة بيانات لكل العاملين بأمن المعلومات حيث تم إجراء أول مسابقة لاكتشاف الثغرات واختراقها في 26-9-2020 حصلت الهيئة فيها على المراكز المتقدمة على المستوى الإقليمي بعد ذلك عملنا بالتعاون مع الفائزين على وضع خطة لتطوير أمن المعلومات على المستوى الوطني واطلقت الهيئة منصة محلية سمحت من خلالها لجميع الراغبين المشاركة في المسابقة حيث وصل عدد المشاركين إلى 127 شابا توزعوا على 60 فريقا من مصر وسورية والأردن تنافسوا بـ 39 تحديا بمجالات تكنولوجيا المعلومات والتشفير والتحليل الجنائي وأمن الشبكات والهندسة العكسية.

وكشف علي أن الهيئة تسعى لإنجاز أول منصة محترفة على المستوى الوطني بحيث يتم إجراء المسابقة كل ستة أشهر لاكتشاف كوادر شابة من جميع المحافظات تكون ضمن فريق مشروع الاستجابة للطوارئ والمعلوماتية بحيث يقع على عاتق الفريق إصلاح الأعطال والثغرات كل من موقعه بما يسهم في رفع سوية أمن المعلومات.

هالة يوز غاتلي مشاركة بالفعالية من معهد الحضارة أشارت إلى أهمية التركيز على جيل الشباب لأنهم عماد الوطن وبنائه موضحة أن هدف المركز مساعدة الشباب لإكمال مسيرتهم الحياتية ودعم جميع المبادرات الفردية والجماعية في سورية.

أنس الطرزي المنظم للمسابقة أشار إلى أنه تم تنفيذ المسابقة بخبرات سورية شابة وهناك خطط يتم العمل على تنفيذها في المرحلة القادمة لافتا إلى جملة من الصعوبات التي واجهتهم أثناء تصميم المسابقة من حيث البناء الكامل والاستضافات ووضع الأسئلة والاختبارات.

رضوان سلو وموسى عبدو سيوفي ومحمد رامي الحسامي “الفائزون بالمسابقة الأولى أشاروا إلى أنه بعد فوزهم بمسابقة “كشف الثغرات” امتلكوا خبرات جديدة أهلتهم ليشاركوا بالمسابقة الثانية حيث صمموا المنصة ووضعوا الأسئلة والتحديات لافتين إلى أن المسابقة استغرقت 26 ساعة وتم نشرها على مجموعة للمجتمع العربي وحصلت على تفاعل كبير.

وأوضح المشاركان عبادة حلاق طالب ثانوية تقنيات حاسوب وعلي نزار نجوم طالب طب سنة سادسة أن مشاركتهما في المسابقة ساهمت بتطوير خبراتهما ومهاراتهما بمجال أمن المعلومات والذي بات له ارتباط بكل العلوم والمجالات.

سكينة محمد