لاتفيا تتسلم الرئاسة نصف السنوية للاتحاد الأوروبي

ريغا-سانا

تسلمت لاتفيا أمس الرئاسة نصف السنوية للاتحاد الأوروبي وسط تأكيد على اتباع سياسة محايدة حيال روسيا في أعقاب مواقف متصلبة عديدة انتهجها الاوروبيون حيالها في العام الماضي بدعوى ملف الازمة الاوكرانية.

وكان وزير الخارجية اللاتفي ادغارز رينكيفيتس ابلغ وكالة الصحافة الفرنسية لدى تسلمه شعلة الرئاسة الأوروبية من نظيره الايطالي باولو جينتيلوني إنه “إذا كان هناك أمر لن نفعله فهو أن نتبع سياسة معارضة لروسيا أو مؤيدة لها خلال الرئاسة”.

ولا يبدو اللاتفيون مهتمين بتولي بلدهم رئاسة الاتحاد الأوروبي حيث ابدى عدد منهم امتعاضا بسبب اجراءات امنية فرضت على المكتبة الاوروبية التي ستستقبل معظم الموءتمرات الاوروبية وبات دخولها محظورا وقال احد المواطنين اللاتفيين “انه أمر مهين أن ندخل مكتبتنا من باب خلفي”.

وتفيد دراسة طلبتها السلطات اللاتفية بأن ريغا ستنفق 70 مليون يورو للاجتماعات التي ستعقد حيث يمكن ان تعول لاتفيا على 5ر64 مليون يورو من العائدات الإضافية بفضل النشاطات المتزايدة للفنادق والعائدات الضريبية.

وتشكل تهديدات الارهابيين المتطرفين وانتكاسة اليونان الاقتصادية وامن الطافة ودخول الاوروبيين وخصوصاً الوافدين من الدول الشرقية السابقة إلى سوق العمل البريطاني ملفات ساخنة يواجهها الاتحاد الاوروبي خلال الرئاسة اللاتفية.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …