برلماني روسي: واشنطن تعرقل شراء الدول للأسلحة الروسية

موسكو-سانا

أكد سيرغي جيليزنياك عضو لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية أن مشروع القانون في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن تقييد بيع أسلحة لدول اشترت منظومة إس 400 يعني عدم قدرة الولايات المتحدة على التنافس الشريف مع المنتجين الروس.

ووفقاً لوكالة نوفوستي قال جيليزنياك “إن مبادرة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي التي تهدف إلى عرقلة شراء الدول للأسلحة الروسية بما في ذلك منظومة صواريخ إس400 تحدث عن استحالة أن يتنافس الأمريكيون بشكل شريف مع المصنعين الروس فالولايات المتحدة تحاول السيطرة بمفردها على سوق الأسلحة وفرض منتجاتها العسكرية على دول أخرى”.

وأشار جيليزنياك إلى أن واشنطن يزعجها دائماً نجاح روسيا في إنتاج أنواع حديثة من الأسلحة والطلب العالمي الكبير عليها وهي “تقدر منذ فترة طويلة الدقة العالية والفعالية لأنظمة الصواريخ الروسية إس400 المضادة للطائرات”.

وشدد على أن “أنظمة الدفاع الجوي الروسية هي الأفضل بشكل موضوعي من نظيراتها الأمريكية والأوروبية الأمر الذي تحدث عنه خبراء أجانب أكثر من مرة” مشيراً إلى أن منظومة إس400 تهدف إلى حماية سيادة وسلامة روسيا وزيادة القدرة الدفاعية رداً على النشاط العدواني المتزايد لدول حلف شمال الأطلسي ناتو بالقرب من حدوده.

وكان موقع بريكينغ ديفينس الأمريكي أورد في وقت سابق أن أعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي يعدون مشروع قانون ينص على حظر بيع الأسلحة الأمريكية المتقدمة بما في ذلك مقاتلات الجيل الخامس إف 35 إلى الدول التي اشترت تقنيات تهدد مثيلاتها الأمريكية مثل منظومة إس400 الروسية الصاروخية.