الشريط الإخباري

خمسة وثلاثون عملاً فنياً في معرض الخط العربي الأول بثقافي مصياف

حماة-سانا

ضمن فعاليات مهرجان العاديات الثقافي التراثي السادس افتتح في صالة مصطفى الحلاج بالمركز الثقافي في مصياف معرض الخط العربي الأول ضم خمسا وثلاثين لوحة للخط العربي بأنواع متعددة.

ويحتوي المعرض تجارب مختلفة لـ 7 فنانين سوريين من مختلف الفئات العمرية حيث تضمنت أغلب اللوحات آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية فضلا عن حكم وأشعار ومواعظ كما تنوعت اللوحات المعروضة بين الخط العربي بمدارسه من نسخ وديواني جلي وثلث وغيرها ولوحات جمعت الخط مع الزخرفة.

وقدم الفنان أحمد عليقي 4 لوحات تنوعت بين الخط الفارسي والديواني الجلي وخليط ما بين إجازي ثلث والنسخ والديواني عكس من خلالها جمالية الحرف وتآلفه مع الزخرفة.

ورأى الفنان أحمد الشيخ حسين الذي شارك في ثلاث لوحات ضمن الرسم العثماني والطريقة القديمة لخط النسخ أن المعرض يقدم فرصة للفنانين لنشر نتاجهم المتميز على الجمهور كما يظهر المستوى العالي الذي وصل إليه الفن السوري.

الفنان طارق سليمان المشارك بأربع لوحات من ثلاثة أنواع هي الخط النسخ والرقعة والديواني بمضامين تنوعت بين الحكم والشعر والأحاديث النبوية اعتبر أن المعرض يتيح الفرصة للفنانين الشباب للتواجد إلى جانب أسماء مهمة والاستفادة من تجاربهم.

من جهته أشار معاون مدير المركز الثقافي بمصياف منذر عطفة إلى أن هذه المعارض تؤكد عراقة الحرف العربي وأصالته موضحا أن الخطاط هو فنان يختصر بخبرته أغلب الفنون.

ويشارك في المعرض أيضا الفنانون عبد الرحيم ياسين وسعيد جرعتلي وأحمد الشيخ حسين ومحمد جرعتلي.

سهاد حسن

انظر ايضاً

أمسية موسيقية بعنوان “لأننا الحياة نغني اليوم” في ثقافي مصياف

حماة-سانا نظمت دائرة المسرح والموسيقا والأنشطة الفنية بتربية حماة أمسية موسيقية بعنوان “لأننا الحياة نغني …