الشريط الإخباري

التعليم العالي تصدر مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2020-2021.

وتضمن إعلان الوزارة الذي تلقت سانا نسخة منه الحدود الدنيا للتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وإجراءاتها في الجامعات والمعاهد للطلاب السوريين ومن في حكمهم مبينة أن تقديم الطلبات في المراكز المعتمدة بجامعات “دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس” يبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 27-10-2020 ويستمر لغاية يوم الخميس 15-11-2020 يومياً من التاسعة صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً عدا يوم الجمعة.

واشترطت الوزارة على الطالب المتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية الفرع العلمي لعام 2020 حصراً حيث يتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي بدورة الشهادة الثانوية نفسها التي تقدم بها للمفاضلة العامة مبينة أنه يحق للطالب التقدم للمفاضلة في أي مركز تسجيل معتمد وفي حال تقدم إلى أكثر من مركز تعتمد البطاقة الأولى وتلغى الثانية حكماً.

وأشارت إلى أن الطالب يتقدم إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة إنكليزي أو فرنسي يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ولا يشترط أن تكون اللغة نفسها التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

ووفق الإعلان يحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة العامة وقبلوا أو لم يقبلوا بنتيجتها التقدم إلى هذه المفاضلة كما يحق ذلك أيضاً للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي أعلنت عنها الجامعات والمعاهد.

ودعت الوزارة الطلاب الراغبين في التقدم لمفاضلة التعليم الموازي إلى تسديد مبلغ وقدره 25 ألف ليرة سورية سلفة في أحد المصارف الواردة في الإعلان وتحتسب هذه السلفة من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه ولا ترد السلفة للطالب في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل خلال الفترة التي ستحدد للتسجيل النهائي وتعاد هذه السلفة للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عبر موقعها الإلكتروني.

إعلان مفاضلة التعليــم الموازي للفرع العلمي (عدا الاختصاصات الطبية)

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران للمرحلتين …