الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

الزراعة في 2014..إجراءات كفيلة بالحد من تأثير الأزمة وتأمين مستلزمات الإنتاج

دمشق-سانا

اتخذت وزارة الزراعة خلال العام 2014 مجموعة من الإجراءات للتخفيف من تأثير الأزمة على القطاع الزراعي ومتابعة تأمين مستلزمات الإنتاج بالتوازي مع تأجيل الديون المستحقة على المزارعين واستمرت بدعم مزارعي المحاصيل الاستراتيجية والقطن ومنحهم اسعارا مجزية لمحاصيلهم.

ومن بين القرارات التي اصدرتها الوزارة لرفع كفاءة العمل الزراعي.. تشكيل لجنة للرقابة على معامل الأدوية البيطرية ومستودعات الادوية ومكاتب خدمات الأدوية البيطرية وأماكن تواجد المواد والمستحضرات البيطرية على أن يتمتع العاملون المفوضون بذلك بصلاحية الضابطة العدلية وتنظيم الضبوط اللازمة خلال قيامهم بعملهم.

واعتمدت الوزارة النظام المالي والمحاسبي للجمعيات الفلاحية التعاونية النوعية المتخصصة بتسويق وتصنيع المنتجات الزراعية وحددت الشروط الفنية لاستيراد بذار البطاطا والزام الشركات الموردة لها بتأمين الكميات المطلوبة من قبل المؤسسة العامة لاكثار البذار من أصنافها.

كما حددت شروط استيراد أعلاف طيور الزينة ومدة صلاحية الموافقة الفنية البيطرية لتصدير الطيور والحيوانات البرية بستة أشهر من تاريخ منحها ومدة الترخيص الممنوح لمحلات الاتجار بالحيوانات بسنة واحدة.

وعدلت الوزارة قانون الصيد رقم 18 بما يساهم بتنظيم عملية الصيد البري والحفاظ على الطيور البرية.

وبلغت المساحة المزروعة حتى تاريخه بمحصول القمح للموسم الزراعي 2014-2015 571 ألف هكتار منها 251 ألف هكتار للزراعة المروية و320 ألف هكتار للزراعة البعلية فيما وصلت المساحة المزروعة بالشعير إلى 680 ألف هكتار منها 25 ألف هكتار للزراعة المروية و655 ألف هكتار للزراعة البعلية,‏‏ علما بأن المساحة المخططة لزراعة القمح هذا الموسم بلغت 7ر1 مليون هكتار والشعير 4ر1 مليون هكتار.

وبلغت مساحة محاصيل البقوليات لهذا الموسم 33 ألف هكتار لمحصول العدس و2ر2 ألف هكتار للحمص و1ر9 الاف هكتار للفول الحب و7ر1 ألف هكتار للبازيلاء الحب لتصل كامل المساحة المزروعة إلى 46 ألف هكتار يقابلها الموسم الماضي لنفس الفترة 35 ألف هكتار.

وفي مجال البحوث العلمية الزراعية استطاعت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اعتماد 16 صنفا من الخضراوات والأشجار المثمرة المتفوقة الانتاجية والمقاومة للأمراض كما قامت بإعداد مسودة قانون الزراعة العضوية حيث تم اصدار قانون الانتاج العضوي السوري اضافة إلى متابعتها البحوث الخاصة بالزراعات المدارية وشبه المدارية كزراعات رديفة لدعم استقرار زراعة الحمضيات مثل الافوكادو والمانغو والجوافة والاكي دنيا والكيوي.

ويساهم القطاع الزراعي ب18 بالمئة من الناتج المحلي حيث تسهم الصادرات الزراعية بنصيب هام في التجارة الخارجية وتوفير العملات الأجنبية كما يوفر القطاع الكثير من المواد الأولية لمختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية الأخرى إضافة الى تشغيل الأيدي العاملة وفرص العمل لأعداد كبيرة من الأفراد.

 

انظر ايضاً

وزير الزراعة: القطاع الزراعي مهم ورئيسي للتكامل العربي

بيروت-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ووزير الزراعة في حكومة تصريف …