الشريط الإخباري

جهاز تعقيم مقابض الأبواب والأيدي آلياً.. ابتكار شبابي جديد يلبي حاجة السوق المحلية

حمص-سانا

ضمن جهوده لدعم العمل الواسع الذي يبذله الفريق الحكومي في مواجهة فيروس كورونا قام فريق شبابي مصغر بابتكار جهاز مبرمج لتعقيم مقابض الأبواب والأيدي بشكل آلي باستخدام مادة الايثانول في محاولة من الشابين المهندس عمر الدروبي وحسام الكردي لتوفير الوقت والجهد واستثمار الطاقات البشرية العاملة في هذا المجال.

وأوضح الدروبي لسانا الشبابية أن هذا الجهاز يقوم بوظيفة تعقيم مقابض الأبواب والأيدي في الأماكن العامة كالمشافي والمطاعم والجامعات وسواها وذلك بهدف توفير اليد العاملة وتوثيق إجراء عملية التعقيم.

وبين الدروبي أنه تمت برمجة الجهاز باستخدام معالج يتناسب والمعايير القياسية التي تلبي متطلبات السوق المحلية والعالمية إما من الناحية الميكانيكية فتم اختيار منظومة التحريك التي تعتمد على تحويل الحركة الدورانية إلى حركة شبه عامودية بهدف تحقيق قوى تؤدي بالنتيجة إلى تشكيل ضغط يتناسب مع السطح المؤثر فيه وتم تصميم نقل الحركة من محور الدوران إلى المضخة باستخدام مسننات دائرية.

أما مكونات الجهاز فهي كما قال عبارة عن محرك بطاريات قابلة للشحن وشاحن بطاريات وخزان ايثانول ودارة قيادة أسلاك توصيل مسننات ومضخة بخ خشب ومفاتيح وقواطع ولوحة القدرة وحساس حركة ليدات أما القيمة الجديدة المضافة في المشروع وفق الشاب فتتمثل في أنه مشروع مبتكر وليس مطوراً عن أي مشروع أو اختراع سوري سابق ويمكن تطويره في حال توافرت الإمكانات.

وفيما يخص النتائج التجريبية للجهاز بين حسام كردي المشرف على المشروع وهو باحث في الفيزياء أنه تم تجريب واختبار الجهاز في مخبر للصناعات الهندسية التعليمية و “جاءت النتائج جيدة كما تم حل العديد من المشكلات التي واجهناها”.

صبا خيربك