دبلوماسي روسي: تنظيم “داعش” الإرهابي يحاول تجنيد أنصار له في أفغانستان

موسكو-سانا

حذر الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون أفغانستان “زامير كابولوف” من محاولات تنظيم “داعش” الإرهابي تجنيد أنصار له من بين السكان الأفغانيين مستبعدا في الوقت ذاته قيام عناصر التنظيم بمحاولات التسلل إلى أفغانستان.

وقال ” كابولوف” في تصريح للصحفيين اليوم في موسكو.. “إنني لا أقول أن آلاف “الداعشيين” سوف يقدمون الآن من سورية والعراق إلى أفغانستان وذلك ليس بالضرورة حتما ولكن تحت هذا الشعار وفي ظل هذه الأيديولوجية يمكن أن يعلن الأفغان القتال بأنفسهم” مضيفا.. “إن “داعش” لا يملك قوات خاصة به يمكنها أن تتسلل إلى أفغانستان وتقوم بالاستيلاء على كابول”.

وتابع “كابولوف”.. “لكن على الأغلب إنهم سيعملون وفق مبدأ الحرب هي الحرب ويوجد في أفغانستان بما فيه الكفاية من المسلحين ولا يلزمهم سوى التسليح والتنظيم تحت راية ما و”داعش” قادر على ذلك”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي.. “إن عاملا جديدا ظهر العام الحالي في أفغانستان من شأنه أن يتحول إلى تهديد خطير” مشيرا بذلك إلى ظهور عملاء “ونحن على علم أن مجموعة تقدر بمئة شخص أو أكثر جرى إرسالها إلى أفغانستان” لافتا إلى أن تغييرا يجري في تكتيك المسلحين في افغانستان تحت ضغوطات من “داعش”.

وأوضح كابولوف أنه على سبيل المثال “لاحظوا أن واحدة من العمليات الإرهابية الرئيسية الكبيرة وفقا للمعايير الأفغانية هي عندما قام نحو سبعمئة من المتطرفين بتنظيم هجوم مسلح قاتلوا فيه تحت الرايات السوداء لتنظيم “داعش” واللافت أيضا للنظر هو أنه عندما يهاجم المسلحون منطقة سكانية كانوا يدمرون عادة كل شيء ليكون هجومهم مصدر انبعاث للخوف ثم يخرجون منها ولكنهم هذه المرة قاموا بالإستيلاء على المنطقة والبقاء فيها محتفظين بجميع نقاط التفتيش التابعة للجيش والشرطة الأفغانية لأنفسهم مشيرا إلى أن الجيش الأفغاني قام فيما بعد بإخراجهم منها.

انظر ايضاً

القضاء على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في اليادودة بريف درعا

درعا-سانا قضت وحدة من الجيش العربي السوري على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي محمد خير …