افتتاح صناديق الاقتراع في كرواتيا لانتخاب رئيس للبلاد

زغرب-سانا

يتوجه الناخبون الكروات اليوم الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم في وقت يتقدم الرئيس المنتهية ولايته ايفو يوسيبوفيتش استطلاعات الرأي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن اربعة مرشحين يتنافسون على اعلى منصب ولكن يتوقع ان يواجه يوسيبوفيتش /57/ عاما الحقوقي ومؤلف الموسيقى الكلاسيكية في الدورة الثانية المرتقبة في 11 كانون الثاني المقبل مرشحة الفريق المحافظ كوليندا غرابار كيتاروفيتش التي كانت وزيرة للخارجية بين عامي 2003 و2008.

وأظهر استطلاع اخير للرأي ان يوسيبوفيتش الذي انتخب في 2010 لولاية رئاسية اولى من خمس سنوات يحظى ب5ر46 بالمئة من المؤيدين مقابل 9ر34 بالمئة لمنافسته.

أما غرابار كيتاروفيتش /47/ عاما مرشحة الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المعارض فقد حرصت على انتقاد خصمها لـ “فشله” في دفع الحكومة الى اجراء اصلاحات اقتصادية.

وقالت كيتاروفيتش السفيرة السابقة لبلادها في الولايات المتحدة قبل ان تعين في عام 2011 مساعدة للامين العام لحلف شمال الاطلسي مكلفة الاتصالات العامة “لم يشرح يوسيبوفيتش لماذا لم يلجأ الى السلطات الرئاسية لتحريك الامور .. انه يتحمل مع الحكومة مسؤولية الوضع الخطير الذي تعانيه البلاد”.

والمرشحان الاخران للرئاسة هما ميلان كويوندزيتش /57/ عاما وهو سياسي قومي وايفان فيليبور سينسيتش /24/ عاما الناشط الشاب في المجتمع المدني الذي اكتسب شعبية من معارضته طرد اشخاص من شققهم لعدم قدرتهم على تسديد ديونهم.

وسيكون الاقتراع الرئاسي ايضا اختبارا لتوازن القوى بين اليسار الحاكم والمحافظين /المعارضة/ في ضوء الانتخابات التشريعية المرتقبة نهاية العام المقبل.

وتشهد كرواتيا التي يقدر عدد سكانها ب 2ر4 ملايين نسمة انكماشا شبه مستمر منذ عام 2008 ويمثل دينها العام 80 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي ولم يساعدها انضمامها الى الاتحاد الاوروبي عام 2013 في الخروج من الازمة الاقتصادية.

انظر ايضاً

ارتفاع إصابات كورونا في كرواتيا وهولندا

سراييفو وأمستردام-سانا سجلت كرواتيا 8587 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ووفقاً …