الشريط الإخباري

بركتا أم الزيتون بريف السويداء… آبدتان أثريتان

السويداء-سانا

تشتهر محافظة السويداء بانتشار البرك الأثرية في عدد من قراها وتعتبر بركتا قرية أم الزيتون في ريف المحافظة الشمالي مثالا على الإبداع الإنساني في التكيف مع الطبيعة.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أوضح لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن البرك تعتبر من أهم الموارد المائية على اختلاف العصور وقد اشتهر الأنباط منذ وجودهم في المنطقة ببنائها وخصوصاً في القرنين الثاني والأول قبل الميلاد والأول الميلادي لافتاً إلى أن سكان المنطقة في جبل العرب تابعوا بعد ذلك تأسيس برك جديدة في العصرين الروماني والبيزنطي وفي الفترات الإسلامية لافتا إلى أن البركة التي أسست في ريمة اللحف في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك أكبر دليل وكذلك بركة صلخد.

ويرجح كيوان بناء البركتين في العصر الروماني مبيناً أن إحدى البركتين كانت تستخدم لتجميع المياه وتسمى المكن وتسيل منها المياه إلى البركة المجاورة بعد أن تركد وتزول منها الشوائب.

يشار إلى أن قرية أم الزيتون تقع إلى الشمال من تل شيحان البركاني وتبعد عن مدينة شهبا نحو 6 كم وعن مدينة السويداء 24 كم وتعد إحدى القرى التي أسسها الجنود المسرحون من الجيش الروماني وتنتشر فيها بقايا آثار تعود للعهود النبطية والرومانية والبيزنطية والعربية الإسلامية وأشهرها كليبة وهي مكان للعبادة تعود للقرن الثالث الميلادي ومنشآت لخزن المياه محفورة في الصخر.

سهيل حاطوم