بيلاروس تسلم روسيا معلومات تتعلق بقضية المعارض نافالني

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف اليوم أن بيلاروس سلمت أجهزة الأمن الروسية معلومات استخباراتية تؤكد فبركة قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيسكوف قوله إن “هيئة الأمن الفيدرالية تسلمت هذه المعلومات أمس وتدرسها حالياً وستبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بشأنها” مشيراً إلى أنه لا يمتلك بعد تفاصيل عن فحواها.

ولفت بيسكوف إلى أن النيابة الروسية ستفتح تحقيقا في التسميم المزعوم لنافالني في حال تقديم أدلة تثبت العثور على آثار مادة سامة مضيفاً إن الجانب الروسي لم يخف أي شيء منذ البداية في قضية نافالني والأطباء الذين كانوا يعالجونه في مستشفى بمدينة أومسك في سيبيريا كانوا أكثر انفتاحاً وشفافية من زملائهم الألمان.

وتابع إن “روسيا تعول على الحوار مع الزملاء الألمان وتتوقع الحصول على معلومات حول نوع المادة التي أعطيت لنافالني ما سيساعد الإجراءات التي يقوم بها المتخصصون في وزارة الداخلية في الوقت الحالي”.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو حذر أمس من إعداد الغرب “حيلاً قذرة” لروسيا قبل الانتخابات الإقليمية في البلاد مؤكداً أن مزاعم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول تسميم نافالني غير صحيحة.

بدوره شدد سفير روسيا لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف في حوار مع قناة “زد دي إف” الألمانية على أن الادعاءات بتورط روسيا بأي شكل من الأشكال في وضع نافالني غير مناسبة على الإطلاق داعياً إلى الامتناع عن إطلاق تقييمات أولية والاعتماد على الحقائق فقط.

انظر ايضاً

بيلاروس: مستعدون للحوار مع بولندا حول مشاكل الحدود

مينسك-سانا أعلن وزير الخارجية البيلاروسي مكسيم ريجينكوف عن استعداد بلاده للحوار