الشريط الإخباري

مقتل 89 شخصاً وإصابة 44 آخرين جراء السيول والفيضانات في السودان

الخرطوم-سانا

تسببت السيول والفيضانات الموسمية التي اجتاحت العديد من المناطق في السودان منذ أكثر من شهر بمقتل 89 شخصاً وإصابة 44 آخرين وغرق جزء من أم درمان المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم تحت المياه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الدفاع المدني السوداني قوله في بيان اليوم إن “السيول والفيضانات دمرت 37249 منزلاً بشكل كامل إضافة إلى 150 مرفقاً عاماً”.

بدورها قالت وزارة الري والموارد المائية “وصل النيل الأزرق إلى مستوى تاريخي” ووفق أحدث تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) عن السودان صدر يوم الخميس الماضي فإن 381770 شخصاً تضرروا بالفيضانات هذا العام وإن الولايتين الأكثر تضرراً هما شمال دارفور وسنار في الجنوب.

وفي العام الماضي طالت أضرار الأمطار الغزيرة الموسمية 400 ألف شخص في المجموع وفقاً للمتحدث باسم (أوشا) وكان والي ولاية الخرطوم أيمن خالد نمر أعلن في وقت سابق اليوم حالة الاستنفار القصوى لمواجهة آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت العديد من المناطق إثر ارتفاع منسوب نهر النيل في الولاية.

وقال نمر لوكالة الأنباء السودانية (سونا) الليلة الماضية أن حجم الضرر الذي أصاب الولاية يفوق إمكانياتها حيث بلغ عدد المنازل المدمرة خمسة آلاف.

وأشار إلى أن ما شهدته الولاية خلال الأيام الماضية من ارتفاع غير مسبوق لمناسيب مياه النيل نتج عنه سقوط عدد من الضحايا دون أن يحدد أعدادهم لافتاً إلى أن الفيضانات أدت أيضاً إلى حدوث أضرار متفاوتة في بعض الطرقات.

وشهد العديد من مناطق السودان فيضانات عارمة خلال الأيام الأخيرة.