الشريط الإخباري

الفيلم الاحترافي القصير “زمكان” جديد مؤسسة السينما-فيديو

دمشق-سانا

انتهت عمليات تصوير الفيلم السينمائي الاحترافي القصير بعنوان زمكان من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج وليد درويش وبطولة عدد من الفنانين السوريين.

وعن الفيلم قال المخرج درويش في تصريح لسانا “يصور زمكان خيال الشابة سارة الدارسة في الخارج لاختصاص الإعلام والتي عادت إلى الوطن لإنجاز فيلم وثائقي هو مشروع تخرجها فيتداخل مع خيالها في سرد أحداث بصحبة أصدقاء فقدتهم بسبب الحرب”.

وأوضح درويش أن النص يتضمن أفكارا فلسفية عن الموت والفقدان والحياة ما دفعه لاعتماد الصورة البسيطة المرافقة لرؤية بصرية جمالية ليستقبلها المشاهد بإيجابية مبينا أن التحدي في الفيلم تجلى في سرد فترة زمنية طويلة خلال ثلاثين دقيقة.

الفنانة ربى المأمون التي تلعب شخصية سارة في الفيلم أوضحت أن خسارة البطلة لأصدقائها بسبب الحرب ولد لديها حالة من الانفصال عن واقعها فتعمل على تخيلهم بأنهم لا يزالون موجودين في حياتها وصولا إلى نهاية مفتوحة أمام المشاهد بعدة احتمالات لافتة إلى أن هذه الشخصية شكلت حالة استفزاز بالنسبة لها كونها مركبة.

بدوره الفنان عامر علي الذي يجسد شخصية رافي الفنان التشكيلي أشار إلى أن خصوصية الفيلم تنبع من تناوله للعلاقة بين المكان والزمان والأشخاص الذين غادروا عالمنا مبينا أن قصة زمكان لامسته بما تضمنته من عودة الشخصية لأماكن جمعته بأصدقائه خلال تجهيزه لمعرضه الفني.

الفنان الشاب طارق نخلة الذي يجسد في الفيلم شخصية مخرج يستشهد جراء قذيفة هاون أطلقتها التنظيمات الإرهابية المسلحة أوضح أن العمل في السينما هو إضافة لأي ممثل شاب لما فيها من تعلم أشياء جديدة دائما.

ماريلا خوام تؤدي في الفيلم شخصية راما وهي راقصة مرهفة الإحساس تخيفها الحرب بكل ما فيها مبينة أن هذه المرة الثانية التي تشارك في فيلم سينمائي وما يميز هذه المشاركة تجسيدها لشخصية تشبهها في الحياة ولا سيما جانب الرقص الذي تدرسه في المعهد العالي للفنون المسرحية.

أما تمام رضوان الذي يلعب شخصية عازف بيانو وهو أحد أصدقاء سارة في الفيلم والذي يحترق في النهاية مع آلته فأشار إلى أنه تغلب على الخوف كحالة طبيعية لأي ممثل للمرة الأولى من خلال الإرادة والتعاون مع الكادر الفني والفنانين المشاركين.

كاتبة الفيلم روان العبد قالت “اخترت عنوان زمكان لأنه يقدم فكرة فلسفية تحكي عن الذاكرة في الزمان والمكان والرابط بينهم وهو الأشخاص الذين نحبهم ولهم مكانتهم لدينا” مبينة أن هذا هو فيلمها الاحترافي الأول مع مؤسسة السينما.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من الفنانين جمال العلي ومحمد قصاب وفينوس الموسى.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

الفيلم الاحترافي القصير “زمكان” جديد مؤسسة السينما