الشريط الإخباري

بوتين: ما يجري في بيلاروس قضية داخلية

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ما يجري في بيلاروس قضية داخلية تخص الشعب البيلاروسي موضحاً أن روسيا ملتزمة بمساعدة هذا البلد ضمن الأطر والمعاهدات بين الجانبين.

وقال الرئيس بوتين في مقابلة تلفزيونية اليوم “إن هناك الكثير من علاقات التكامل الاقتصادي وأواصر القرابة مع بيلاروس كما أن لروسيا التزامات تجاه هذا البلد ضمن أطر الدولة الاتحادية بين البلدين وكذلك منظمة معاهدة الأمن الجماعي”.

وأكد أن روسيا “ستنفذ جميع التزاماتها وقد أرسلت احتياطات من قوات الأمن الداخلي إلى بيلاروس بطلب من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ولكن لن يتم استخدامها إذا لم يتجاوز المشاركون في الأعمال الاحتجاجية حدوداً معينة ولم يبدؤوا بحرق المخازن والمنشآت وغيرها” مشيراً إلى أن أجهزة الأمن البيلاروسية تتصرف بحذر وضبط النفس تجاه الاحتجاجات.

وأعرب بوتين عن الأمل في حل جميع المشاكل في بيلاروس بالسبل السلمية وعودة الوضع إلى حالته الطبيعية ضمن أطر الدستور الساري المفعول لافتاً إلى أن أحداثاً مشابهة تجري في بلدان أخرى وتقع فيها ضحايا ولكن أحداً لا يهتم بها.

من جهة أخرى قال بوتين إن النزعة الفردية وعدم الرغبة في مراعاة مصالح الآخرين كانا سببين في تفشي فيروس كورونا في عدد من بلدان العالم.

وطالب بوتين الشعب الروسي بالتزام الحذر لأن “الفيروس لا يزال باقياً” ولذلك لا بد من الالتزام بالتدابير التقييدية التي يطلبها المتخصصون”.

كما أعلن بوتين عن اقتراب ظهور لقاح روسي ثان ضد فيروس كورونا وقال: “سنحصل على لقاح آخر في شهر أيلول القادم وهو مقترح وتم بحثه وهو مسجل بواسطة معهد غامالي”.

إلى ذلك أكد بوتين أن احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي تنمو على الرغم من جائحة كورونا وهذا أمر مهم لأنه سيسمح لها بالوفاء بالتزاماتها الاجتماعية.

وقال: “على الرغم من الصعوبات فان احتياطياتنا آخذة في الازدياد… وهذا يخلق وسادة أمان إضافية وهو أمر مهم للوفاء بالالتزامات الاجتماعية” مشيراً إلى أن اقتصاد بلاده تجاوز ذروة مصاعبه الاقتصادية هذا العام وسيتعافى في عام 2021.

انظر ايضاً

بوتين: عملية تطوير الأنظمة القتالية الضاربة التي تقوم بها روسيا دخلت مرحلتها الأخيرة

موسكو-سانا كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تقوم بتطوير العديد