الشريط الإخباري

مايا عبيد.. يافعة من السويداء تتجاوز إعاقتها بالعلم وممارسة الهوايات المتعددة

السويداء-سانا

عنوان للتميز تخطه اليافعة مايا عبيد من محافظة السويداء ضمن سجل حياتها اليومي عبر ما تملكه من إمكانيات وقدرات وإصرار عميق للتغلب على ظروف الإعاقة التي لازمتها منذ ولادتها.

مايا ابنة الـ 16 عاماً التي نالت خلال العام الحالي شهادة التعليم الأساسي أشارت إلى أن ثقتها بنفسها هي ما يمنحها القوة لإكمال مشوارها في الحياة رغم ما يواجهها من صعوبات مؤكدة في حديثها لـ سانا الشبابية أنها تطمح إلى متابعة دراستها ونيل الشهادة الثانوية ودراسة الإعلام.

وتجد مايا أن نجاحها في المجال الدراسي وغيره من المسائل يعود للاهتمام والمتابعة التي تلقتها من أسرتها ومدرسيها إضافة للتشجيع والدعم المقدم من الجمعية السورية للمعوقين جسدياً.

ما نجحت به مايا دراسياً حتى الآن يترافق أيضاً مع تميزها في مجال الغناء عبر مشاركتها للجمعية السورية للمعوقين جسدياً بالعديد من الحفلات إضافة لإلقاء الشعر وممارسة هوايات الرسم والمطالعة والتحضير حالياً للتدرب للعزف على إحدى الآلات الموسيقية.

ووفقاً لوالد مايا رائد عبيد فإن إعاقة ابنته بالأطراف السفلية لم تكن سبباً للحد من طموحاتها وأملها بالحياة فهي تعطي حافزاً للآخرين من أقرانها للعمل ومواصلة تحصيلهم العلمي وصولاً إلى النجاح.

الأمر نفسه أكدته والدة مايا ترفة عبيد لافتة إلى مثابرة ابنتها منذ الطفولة وتعدد هواياتها ما ضاعف من ثقتها بنفسها وساعدها على الوثوق بقدراتها.

ووفق رئيس فرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً بالسويداء نزار شجاع فإن مايا تشكل نموذجا متميزاً من حالات ذوي الإعاقة ولديها اندفاع للانخراط بالمجتمع وحالة تفاؤل بالمستقبل منوهاً بنجاحها دراسياً وفي جميع النشاطات التي نظمتها الجمعية التي سعت لتعزيز قدراتها تماشياً مع دور الأهل الواضح في ذلك.

عمر الطويل