الشريط الأخباري

ظريف يجدد تضامن إيران مع لبنان ووقوفها إلى جانبه

بيروت-سانا

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب لبنان وتضامنها معه تجاه المأساة التي حلت به جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة في بيروت اليوم “أؤكد مجدداً أعلى درجات التضامن مع لبنان حكومة وشعباً تجاه هذه المأساة” مشدداً على أنه لا ينبغي لأي طرف أجنبي استغلال المأساة في لبنان لفرض إملاءاته عليه.

ولفت ظريف إلى أنه كما انتصر لبنان على العدو الصهيوني سيخرج منتصراً من هذه الأزمة.

وأوضح ظريف أنه تم بحث آفاق التعاون الممكن مع لبنان في هذه المرحلة في مجال إعادة الإعمار والدواء والكهرباء والمجالات الحيوية الأخرى.

وأعرب ظريف عن اعتقاده بأن التحقيق في ملابسات انفجار مرفأ بيروت “يجب أن يكون لبنانياً وأن تقوم به الحكومة اللبنانية” مضيفاً أن “وجود البوارج الأجنبية على السواحل اللبنانية أمر ليس طبيعياً ويشكل تهديداً للشعب اللبناني ومقاومته”.

كما شدد ظريف على وجوب احترام المجتمع الدولي استقلال لبنان وسيادته والابتعاد عن التدخل في شؤونه الداخلية.

من جهته أكد وهبة متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين مشيراً إلى أنه تم استعراض إمكانيات المساعدة من قبل إيران.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون أعلن قبل يومين أن التقديرات الأولية للخسائر التي مني بها لبنان جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت تفوق 15 مليار دولار إضافة إلى خسائر مادية أخرى.

انظر ايضاً

جنوب أفريقيا ترد على مزاعم تتهم إيران باستغلال أراضيها للانتقام من أمريكا

بريتوريا-سانا وصفت وزيرة العلاقات الدولية الجنوب أفريقية ناليدي باندور مزاعم واشنطن بأن إيران كانت تخطط …