الشريط الإخباري

مدفيديف: بعض الدول تحاول خنق الاقتصاد الروسي والعقوبات لا تثمر أبدا عن أي شيء

موسكو-سانا

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن بعض الدول تحاول خنق الاقتصاد الروسي معتبرا أنه من هنا يكمن الفرق بين المشاكل الاقتصادية الحالية والأزمة عام 2008.

وقال مدفيديف خلال اجتماع المجلسين الأعلى والعام لحزب “روسيا الموحدة” اليوم “إن الاقتصاد الروسي إنهار عام 2008 مع الكساد وكان هناك هبوط جدي في الإنتاج الصناعي لكن موسكو تمكنت من الخروج من تلك الأزمة وتعزيز الوضع”.

واضاف مدفيديف.. “إن الوضع الآن ليس أسهل في بعض الجوانب بل أكثر تعقيداً لأننا خرجنا حينها من تلك الأزمة مع العالم كله أما الآن فهناك عدد من الدول يعمل من حيث المبدأ على عرقلة تطور اقتصادنا”.

وأكد “مدفيديف” أن العقوبات الغربية لن تتمكن من رمي روسيا على هامش التطور العالمي.

وفي مجال تعليقه على الوضع الحالي بعد فرض العقوبات الغربية قال رئيس الوزراء الروسي” يجب ألا يأمل أحد بأن بلادنا ستصبح على هامش التطور العالمي نتيجة ما يجري حاليا”.

وذكر بأن مثل هذه الآمال توجد لدى الذين وضعوا العقوبات وهم يرغبون بتحويل روسيا إلى دولة منبوذة ولكن ذلك لن يحدث أبدا.

وأعاد مدفيديف إلى الأذهان أن موسكو تعرضت للعقوبات مرات عديدة ولكنها لم تسفر ولا مرة عن النتائج المرجوة منها.

وكمثال ساطع لمدى عقم العقوبات ذكر مدفيديف الصين التي تعرضت أيضا للعقوبات مرات كثيرة بما في ذلك بعد أحداث عام 1989 متسائلا.. أين الصين الآن وأين العقوبات.

وأشار مدفيديف كذلك إلى مثال آخر وهو كوبا وقال “إن العقوبات لا تثمر أبدا عن أي شيء ويجب علينا أن نستجمع القوى ونكرر ما قام به آباؤنا وأجدادنا في القرن الماضي وكما فعلت الدول الأخرى الناجحة ونحن سننفذ ذلك حتما” داعيا حزب روسيا الموحدة للعمل بدقة مثل الساعة.

وكان الرئيس الامريكى باراك أوباما وقع الاسبوع الماضي قانونا يفرض عقوبات جديدة ضد روسيا تحت ذريعة موقفها من الأزمة في أوكرانيا أضيف إلى جملة العقوبات التي فرضتها الدول الغربية والولايات المتحدة على قطاعات روسية عدة واستثمارات ورجال أعمال روس فى محاولة للضغط على موسكو فيما يخص التطورات الأوكرانية.

واعتبر رئيس الوزراء الروسي في تصريحات له أمس أن قانون العقوبات الأمريكي ضد روسيا “سيسمم” علاقات البلدين لعشرات السنين.

انظر ايضاً

مدفيديف: سياسة أوروبا تجاه روسيا قصيرة النظر

موسكو-سانا اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن السياسة التي تتبعها دول أوروبا تجاه روسيا …