الشريط الإخباري

لوحات ومنحوتات تحمل رؤية خاصة بملتقى سيلينا الثقافي الفني الثاني في حمص

حمص- سانا

تحت عنوان “الحب في زمن الكورونا” وعلى مدى عشرة أيام اجتمع 12 نحاتا وفنانا تشكيليا يغردون بمطارقهم وريشهم حول صخور الأونيكس والبازلت في فضاء ملتقى سيلينا الثقافي الفني الثاني “عيون الوادي” يصوغون من الصخر والقماش الأصم أعمالا إبداعية تضج بالحياة وتترجم رؤيتهم عن الحب والجمال.

وأشار المشرف الفني للملتقى النحات علاء محمد في تصريح لـ سانا الثقافية إلى أن هدف الملتقى تقديم الحب والثقافة والفن ضمن اختصاص الفنانين لإظهار الوجه الحسن والإيجابي لمادة لها صبغة الجمال في زمن تتعرض فيه الأرض لوباء خطير مبينا أن الحجارة المستخدمة بالأعمال النحتية تشتهر فيها منطقة عيون الوادي حيث نفذت الأعمال بطريقة لمسة المنطقة على المنحوتات لتكون حالة إيجابية جميلة وملهمة للأجيال.

وصاغ النحات محمد بعجانو من اللاذقية عمله على حجر الأونيكس وحافظ على جزئه الخام ليبدو وكأنه جوهرة مشيرا إلى أن العمل يعبر عن الأنثى بلحظة محبة عالية تعكس مكنونات النفس الداخلية التي تعكس الحالة الروحية للحب.

وقدم النحات مصطفى علي عمله “المنحوتة اللوحة” الملتصق بجغرافيا المكان والطقس والعمر الزمني الجيولوجي للمنطقة لافتا إلى أنه استعان بصخور المنطقة وحول جزءا منها لأشكال هندسية وأدخل عليها رموزا وإشارات لها علاقة بتاريخ سورية القديم والمعاصر وترك جزأها الآخر على طبيعته ضمن توليفة نحت نافر مع التلوين ليبرز أثر الجغرافيا والطقس على إنتاج العمل الفني.

النحات والدكتور في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق سمير رحمة أوضح أن مشاركته في الملتقى جاءت عبر منحوتة بحركة الاستلقاء نفذها بأسلوب إنساني خاص “تحوير مبسط” بشكل مختصر يتطلب تركيزا عاليا لافتا إلى أن استخدامه حجرا محليا متماسكا ومتراصا ومتجانسا ساعده في تنفيذ أسلوبه الذي يعتمد السطوح الواسعة والخطوط الصريحة.

النحاتة المهندسة ميسون حبل من حمص بينت أن عملها “الصمت” يعكس صراخ الداخل في حين أشعلت الفنانة ريم طراف لوحتها بأحمر الحب وبنار التجربة لتشع حرارة وجمالا.

وحرر الفنان قيس سلمان أحد شخوصه ليضعه على لوحته ضاحكا في وجوه المارة أما الفنان التشكيلي بسيم الريس مسؤول تنظيم قسم الرسم في الملتقى استوحى لوحته من موضوع الحب بين الأم وابنها محاولا تطبيق “البعد المكاني” ووصف مشاركة الفنانين بالملتقى بإنها إصرار على الاستمرار في تقديم رسالة الحب والتعبير عن الجمال رغم كل الظروف التي يمر بها العالم حاليا.

رشا المحرز

انظر ايضاً

استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب-سانا استشهد وأصيب عدد من المدنيين والعسكريين فجر اليوم، جراء عدوان إسرائيلي استهدف عددا من …