تشوركين: روسيا مستعدة لدعم مشروع القرار حول الدولة الفلسطينية في مجلس الأمن

نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين استعداد روسيا لدعم مشروع القرار الذي أحيل إلى مجلس الأمن الدولي بشأن إقامة الدولة الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الامريكي “جون كيري” هدد مسؤولي السلطة الفلسطينية باستخدام الفيتو ضد مشروع القرار الهادف لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام “1967” وإقامة الدولة رغم أن بلاده تواصل ترويج بيانات رسمية مسبقة عن دعم ما يسمى “حل الدولتين”.

وقال تشوركين للصحفيين في نيويورك أمس.. “إن نص مشروع القرار جيد واننا سندعمه طبعا.. وعلى معدي مشروع القرار تحديد موقفهم ما إذا كانوا مستعدين لعرضه على التصويت أم لا “مشيرا إلى أن تاريخ النظر في الوثيقة لم يتحدد بعد.

وسخر تشوركين من الاقتراح الفرنسي لعقد لقاء لحل القضية الفلسطينية بين الفلسطينيين والإسرائيليين مذكرا بأن روسيا اقترحت قبل بضع سنوات عقد هذا المؤتمر في موسكو وقال.. إن فرنسا تتحدث عن ضرورة عقد مثل هذا اللقاء مضيفا.. “لا أعتقد أنهم كانوا يقصدون مؤتمر موسكو ولكن ذلك عبارة عن نوع من العودة إلى المبادرة الروسية بشكل أو بآخر”.

رئيس الحكومة التشيكية الأسبق: تأييد البرلمان الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية يظهر تململ أوروبا من الممارسات الإسرائيلية

بدوره أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك بأن تأييد البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء الماضي الاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد اعتراف السويد بها وبرلمانات عدة دول أوروبية يدل على أن الطليعة السياسية الأوروبية بدأ ينفذ صبرها من التصرفات والممارسات الإسرائيلية التي ترفض المفاوضات مع الفلسطينيين.

ودعا باروبيك في تعليق نشره اليوم في موقع قضيتكم الالكتروني التشيكي الحكومة التشيكية إلى التعبير عن موقفها من استقلال فلسطين على غرار البرلمانات الأوروبية.

وانتقد باروبيك بشدة تهديد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن تسمح أبدا بنشوء الدولة الفلسطينية المستقلة وبفرض قانون يتضمن تمييزا عنصريا على الفلسطينيين.
وكان نتنياهو جدد قبيل لقاء له مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رفض حكومته الالتزام بقرارات الشرعية الدولية أو الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقدم مشروع القرار الهادف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ومواعيد إقامة الدولة الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بشكل رسمي يوم الأربعاء الماضي حيث يمنح مشروع القرار هذا مهلة 12 شهرا لإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …