الشريط الأخباري

خبراء بريطانيون يحذرون من لحظات خطيرة بسبب تفشي فيروس كورونا

لندن-سانا

حذر مساعد مدير الأجهزة الطبية في بريطانيا جوناثان فان تام اليوم من أن بريطانيا تمر بلحظة خطيرة للغاية مع بدئها تخفيف بعض إجراءات العزل العام المتخذة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

ودعا المسؤول البريطاني البريطانيين إلى الالتزام باتباع الإرشادات دون أن يحيدوا عنها.

جاء ذلك في وقت تواجه فيه الحكومة البريطانية موجة “انتقادات شعبية حادة وواسعة” بسبب تسجيل البلاد نسبا مرتفعة من الوفيات والإصابات بالفيروس.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن أعضاء كثر في اللجنة العلمية التي تقدم المشورة للحكومة البريطانية حول استراتيجية مكافحة الفيروس قولهم إنه من السابق لأوانه قرار الحكومة بدء المرحلة التالية من تخفيف قيود الإغلاق اعتبارا من يوم غد مشيرين إلى أن هذه المرحلة الجديدة “محفوفة بالمخاطر لا بل خطيرة”.

وقال عضو اللجنة جون إدموندز إن الأمر محفوف بالمخاطر لأن عدد الحالات لا يزال مرتفعا مؤكدا أن بريطانيا وحدها تسجل ثمانية آلاف إصابة جديدة يوميا.

وأعرب إدموندز عن تخوفه من ارتفاع معدلات انتقال العدوى في البلاد معتبرا أن هامش المناورة ضيق وأن تغييرات طفيفة يمكنها أن ترفعه مجدداً.

وجاء في تغريدة لزميله جيريمي فرار على موقع تويتر أن فيروس كورونا يتفشى بسرعة أكبر مما يسمح لنا برفع تدابير الإغلاق في بريطانيا مشيراً إلى أن استراتيجية الفحوص ومتابعة أوضاع المصابين ليست الأنجع لاحتواء الوباء.

من جهته رد وزير الثقافة أوليفر داودن في مؤتمر صحفي بالقول إن العلماء الذين تحدثوا مصيبون تماما في الدعوة للحذر.. نحن في مرحلة محفوفة بالمخاطر لكنه أكد أن الحكومة تستند إلى لجنة تضم أكثر من 50 عالماً لديهم آراء مختلفة.

وفي السياق ذاته أبدى خمسة خبراء في اللجنة تخوفا من رفع سابق لأوانه للإغلاق المفروض منذ الـ 23 من آذار الماضي سرعان ما انضم إليهم أعضاء في حزب العمال المعارض.

وقال رئيس بلدية مانشستر آندي بارنام إن “رفع الإغلاق سابق لأوانه” فيما أبدى رئيس بلدية لندن صادق خان “قلقه البالغ” من رفع سريع جدا للإغلاق.

وكان علماء بريطانيون حذروا في وقت سابق اليوم من رفع قيود العزل العام في البلاد قبل الأوان المناسب نظرا لسرعة انتشار فيروس كورونا.

ووفقا لأحدث إحصاء لموقع “وورلد ميترز” فإن بريطانيا تأتى ثانيا بين الدول الأكثر تضرراً بالوباء بتسجيلها 38161 وفاة من أصل 271222 إصابة.

انظر ايضاً

الجزائر تسجل 554 إصابة جديدة بكورونا

الجزائر-سانا أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم تسجيل 554 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع …