الشريط الإخباري

المجتمع الأهلي بالسويداء.. مبادرات تعكس الإحساس بالمسؤولية وتتكامل مع الدور الحكومي في التصدي لـ كورونا

السويداء-سانا

تشهد محافظة السويداء كغيرها من المحافظات خلال الظروف الحالية نشاطا ملحوظا للمجتمع المحلي والجمعيات الأهلية لجهة تنظيم المبادرات التطوعية الداعمة والمتكاملة مع دور المؤسسات الحكومية في التصدي لفيروس كورونا.

المبادرات الأهلية التطوعية في السويداء تعكس مدى الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية وفق أبناء المحافظة ومن بينهم وهيب الطويل الذي أكد أهميتها في هذه الظروف بينما اقترح رياض خداج توسيع رقعة المساهمة بها من قبل الفعاليات التجارية للمساعدة بتخفيض أسعار المواد الغذائية بالأسواق.

واعتبر بشير الشحف أنه يجب تطوير المبادرات وتعميمها على نطاق واسع مع دعمها ماديا من قبل الحكومة وزيادة الإشراف عليها من قبل الوحدات الإدارية.

والدعم الأهلي بالمحافظة كما وجد الموظف في الأمانة العامة للمحافظة عبد السلام الجباعي غالباً ما يكون انتقائياً بدون برنامج واضح مؤكدا أهمية التنسيق بين الجمعيات الأهلية ومديرية الشؤون الاجتماعية ولجان الأحياء عند تنظيم أي مبادرة.

وأشار المدرس شوكت أبو فخر إلى أهمية تفعيل دور العمل التطوعي شريطة أن تكون المبادرات الأهلية مدروسة بناء على الواقع وبعيدة عن العشوائية مع التركيز على جوانب التوعية حول الفيروس وتشكيل مجموعات تطوعية ولجان أحياء مصغرة لتأمين الدعم المادي والنفسي للمحتاجين.

ووفقاً لمنسق الفريق الجوال في مركز سليم المجتمعي عمرو فهد فإن المرحلة الحالية تتطلب تفعيل دور الفرق الطبية الجوالة وبرامج المساعدات الطبية والدعم النفسي والتثقيف الصحي في عمل الجمعيات والمنظمات بينما دعا رئيس اللجنة الإدارية للجمعية السورية للمعوقين جسدياً نزار شجاع إلى توجيه الدعم المجتمعي لشريحة العاملين المياومين والأشد حاجة وأسر ذوي الإعاقة مع الأخذ بعين الاعتبار استهداف القرى النائية.

ولفتت منسقة مركز الشباب في فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية بالسويداء هديل نصر الدين إلى ضرورة تركيز المبادرات على دعم القطاعات والمراكز الصحية والمؤسسات الحكومية التي تشهد ارتياداً كبيراً من المواطنين إليها كالسورية للتجارة والمصارف.

وذكرت الإعلامية رهام الأطرش أن العمل الأهلي يجب أن يكون مناسبا لاحتياجات المرحلة الحالية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتحديد الاحتياج المطلوب ووضع آليات العمل اللازمة.

ووفق مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع فإن المديرية نسقت عمل الجمعيات الأهلية ورتبت أدوارها ومبادراتها بالتشبيك مع الجهات المحلية كالوحدات الإدارية والسورية للتجارة والمصارف بحيث نفذت فئات شبابية كثيرة أعمالا تطوعية ضمن الجمعيات والفرق التطوعية ما خلق حالة إيجابية بالمحافظة.

وبينت أن الجمعيات الأهلية زادت نشاطها على مستوى القرى والبلدات وقدمت معونات غذائية وصحية ومواد تنظيف وتعقيم بالتنسيق مع المديرية وكانت إحدى الأدوات التنفيذية لإيصال الرسائل التوعوية للمجتمع إلى جانب قيامها بدورها التكافلي عبر نشاطاتها الخيرية التي استهدفت الفئات الأشد احتياجا.

عمر الطويل