إجراءات متتابعة بالمحافظات تشمل حملات تعقيم ومراقبة الأسواق للتصدي لفيروس كورونا

محافظات-سانا

نفذت في عدد من المحافظات حملات تعقيم شملت الأحياء والمنشآت والمدارس بالتوازي مع تكثيف الرقابة لمتابعة تطبيق القرارات المتعلقة بإغلاق الأسواق والمحال التجارية والخدمية باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة في إطار الإجراءات المتتابعة المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

ففي السويداء كثف مجلس المدينة جولاته الرقابية على الأسواق للتأكد من التنفيذ الكامل لقرار إغلاق الفعاليات غير الغذائية إضافة إلى مواصلة حملات التعقيم في عدد من أسواق المدينة ومرافقها العامة ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

وأوضح رئيس مجلس المدينة المهندس بشار الأشقر أنه تم تشكيل ثلاث لجان للإشراف والتشدد في تنفيذ قرار إغلاق الأسواق باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والصيدليات والمراكز الصحية لافتاً إلى أن ورش المجلس وفوج الإطفاء واصلت حملات التعقيم التي شملت اليوم مركز المدينة وبعض الأسواق والمرافق العامة المحيطة.

بدوره أوضح رئيس لجنة مكافحة الأوبئة بالمجلس الدكتور مروان عزي أن اللجنة تواصل جولاتها لتنفيذ قرار إغلاق الفعاليات التجارية غير الأساسية والتأكد من مدى التزام المحال المستثناة من تحقيق الاشتراطات الصحية حرصاً على السلامة والصحة العامة مبيناً وجود استجابة والتزام من معظم الفعاليات التجارية حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية أصولاً وتنظيم الضبوط في حال المخالفة والتمنع عن الإغلاق الذاتي والذي يشمل الإحالة للقضاء وفرض غرامة مالية من 500 ألف حتى مليون ليرة والحبس من 6 أشهر حتى ثلاث سنوات.

قائد فوج إطفاء السويداء نايف الشعار أشار بدوره إلى أن آليات الفوج واصلت عمليات تعقيم الأسواق والشوارع والمرافق العامة من خلال صهاريجها المزودة بالمعقمات المناسبة وذلك ضمن خطة تشمل كل أرجاء المدينة.

ونظمت لجنة برنامج مشروعي التابعة للأمانة السورية للتنمية في مدينة صلخد بالتعاون مع مجلس المدينة حملة تعقيم استهدفت مباني مؤسسة المياه والمجمع التربوي والصحة المدرسية وعدداً من المدارس.

وأشار رئيس لجنة برنامج مشروعي بمدينة صلخد صالح جبور إلى أن الحملة تكتسب أهمية من ناحية نشر التوعية وإيصال رسالة للمجتمع بضرورة الالتزام بالجوانب الاحترازية للتصدي للفيروس.

ووزعت الأمانة السورية للتنمية 1300 ليتر من مادة الكلور و1000 كمامة وقفاز على 121 لجنة من لجان برنامج مشروعي بالسويداء للمشاركة في حملات التعقيم للتصدي لفيروس كورونا.

وفي الحسكة استأنف مجلس المدينة حملة التعقيم عبر رش محور سوق الهال وعدد من الشوارع الرئيسة.

وبين رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان خاجو أن الحملة يتم تنفيذها بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر العربي السوري عبر رش مادة الرذاذ المعقم التي تحتوي مادة الكلور ضمن عدد من الشوارع الرئيسة في مركز المدينة ومنها محور سوق الهال وشوارع الجامع الكبير وساحة الرئيس.

وفي السياق ذاته أطلقت جمعية صروح الأهلية حملة لتعقيم المصارف العاملة في مدينة الحسكة.

رئيس مجلس إدارة الجمعية نزار الآغا أوضح أن الحملة التي تستمر لمدة أسبوع تنفذ بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع مجلس مدينة الحسكة وتتضمن تعقيم المصارف العامة وعدداً من الأسواق والمحال التجارية والدوائر الخدمية ودور العبادة والأفران الخاصة إضافة إلى توزيع الكمامات والقفازات الطبية.

كما نفذ متطوعو جمعية سورية الأم الأهلية في مدينة القامشلي حملة للتعقيم في عدد من الشوارع الرئيسة وبعض المرافق الخدمية.

وبين رئيس الجمعية جورج ملكون أن الحملة شملت مداخل الأبنية والمطاعم والأماكن الخدمية والساحات العامة في حي الوسطى كمرحلة أولى بهدف مساعدة الجهات الحكومية والعمل بتشاركية إلى جانبها للتصدي لفيروس كورونا.

وفي اللاذقية وضعت المحافظة خطة لتعقيم جميع أحياء وشوارع المدينة بالتعاون مع مديريات الزراعة والخدمات الفنية والدفاع المدني ومؤسسة المياه والصرف الصحي وفوج الإطفاء إلى جانب مديرية النظافة في مجلس المدينة.

وتم بموجب الخطة تقسيم المدينة إلى قطاعات عمل تتوزع فيها آليات كل مديرية وفق إمكانياتها على أن تشمل جميع الأسواق والأحياء الشعبية وضواحي المدينة وأيضاً إلى مراكز مدن جبلة والقرداحة والحفة ومنها إلى بقية الوحدات الإدارية في ريف المحافظة.

وذكر محافظ اللاذقية إبراهيم السالم في تصريح للصحفيين خلال إطلاق الحملة أن إمكانيات جميع مديريات المحافظة مستثمرة لتنفيذ الإجراءات الحكومية الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وتأمين الحماية للمواطنين مع تنسيق كامل واتخاذ إجراءات لحظية تتناسب مع كل مرحلة لافتاً إلى أن عمليات التعقيم تترافق مع حملات النظافة الدورية المطبقة.

وأكد السالم أنه تم تشكيل خلية عمل على مستوى المحافظة لمتابعة أي طارئ على توزيع المواد المدعومة والخبز وحسن تطبيق آلية التوزيع الجديدة ومنع الازدحام.

مدير النظافة في مجلس مدينة اللاذقية المهندس أحمد فضة بين أن الحملة تشمل تعقيم كل الأحياء والشوارع وتقسيم المدينة إلى قطاعات تم من خلالها دعم عمليات التعقيم بنحو 50 صهريجاً إلى جانب مشاركة آليات للجهات العامة في ترحيل القمامة.

وفي حماة أوضح رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان الطيار أنه تم اليوم بالتعاون مع مديرية الموارد المائية ومؤسسة المياه تعقيم ورش وتنظيف معظم أحياء المدينة والشوارع التي توجد فيها الدوائر الحكومية والمرافق العامة ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي للفيروس مبيناً أنه سيتم تنظيف وتعقيم الشوارع يومياً.

من جانبه أشار مدير التربية يحيى منجد إلى أنه سيتم تسليم رواتب المعلمين والمدرسين في مدارس المحافظة من خلال مدير المدرسة أو أمين السر تخفيفاً للازدحام مبيناً أنه تم إجراء التعقيم والتنظيف لكل غرف المبنى والمدخل الرئيسي والممرات.

وفي طرطوس تواصل مجالس المدن والبلديات عمليات تعقيم الشوارع والأحياء حفاظاً على الصحة العامة.

وبين المهندس مظهر حسن مدير مدينة طرطوس أن عمليات التعقيم شملت جميع الشوارع الرئيسة داخل المدينة ومحيط سوق الكراج القديم وسوق بسام حمشو ومحيطه.

بدوره رئيس مجلس مدينة بانياس المهندس بشار حمزة أكد أن حملات التعقيم للشوارع والأحياء مستمرة بشكل يومي باستخدام الكلور والماء ضمن خطة مخصصة لهذه الغاية لافتاً إلى الاستجابة الكبيرة من قبل أصحاب المحال التجارية والنوادي الرياضية والمطاعم لقرارات الإغلاق الاحترازية.

وأطلقت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص حملة تعقيم يومية لأحياء المدينة بالتعاون مع مجلس المدينة كما وضعت بالتنسيق مع مديرية صحة حمص قسماً من مشفى جمعية البر والخدمات الاجتماعية بالمدينة في الخدمة لحجر الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا وخصصت قسماً للعزل الطبي في حال أي إصابة بالفيروس.

وأوضحت المهندسة سمر السباعي مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص أنه يشارك في حملة التعقيم 14 جمعية أهلية ومتطوعون من نادي الكرامة الرياضي حيث تم تقسيم المدينة إلى تسعة قطاعات منوهة بأن طاقة مشفى البر الاستيعابية التي تم وضعها في حيز الخدمة حالياً ثمانية أسرة عناية مشددة مع منفسة ومونتور لكل سرير ونحو ثلاثين سريراً للعلاج العادي والحجر الصحي إضافة إلى سيارتي إسعاف مشيدة باستمرار تجهيز مشفى جمعية النهضة وباب السباع الخيري أيضاً.

وأقامت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالقنيطرة عدة نشاطات ضمن حملة التصدي لفيروس كورونا تضمنت تعقيم المديريات ورش المعقمات.

وأشار مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالقنيطرة نزار حسون في تصريح لـ سانا اليوم إلى الدور الفعال الذي تلعبه بعض الفرق التطوعية في المساهمة للتصدي لفيروس كورونا.

بدوره أوضح رئيس اللجنة الإدارية لجمعية البستان الخيرية فرع القنيطرة مأمون جريدة أن الفريق التطوعي شارك بتعقيم معظم مقرات ومكاتب المديريات والمؤسسات الحكومية إضافة إلى الأفران ومحطات ومراكز توزيع الوقود إضافة إلى توزيع الكمامات والقفازات.

السويداء..

الحسكة..

حماة..

القنيطرة..

اللاذقية..

انظر ايضاً

جانب من استعدادات مشافي دمشق لتطبيق خطة توسيع أقسام العزل للتصدي لفيروس كورونا

تصوير: سماهر سلوم