لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية ترفض استقدام مستشارين أمريكيين وبريطانيين إلى العراق

بغداد-سانا

أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية اليوم رفضها استقدام ما يسمى بالمستشارين الأمريكيين والبريطانيين إلى العراق لأنه يمثل عبئا ماليا يرهق موازنة الدولة التي تعاني من عجز بلغ أكثر من ثلاثين مليار دولار.

وقال النائب العراقي ماجد الغراوي عضو اللجنة في تصريح لمراسلة سانا في بغداد إن العراق ليس بحاجة الى المدربين والمستشارين العسكريين الأمريكيين والبريطانيين لأن الكوادر العراقية المماثلة تفي بالغرض مشيرا إلى حاجة العراق إلى الدعم من خلال الأسلحة وتوفير المعلومات الاستخبارية موضحا أن استقدام المستشارين البريطانيين والأمريكيين إلى العراق يعد هدرا للمال يثقل الموازنة التي تعاني أصلا من عجز مالي تجاوز الثلاثين مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا.

وأشار الغراوي إلى أن القوات العراقية تعاني من ضعف بعض تقنيات الرصد الجوي لحركات العصابات الإرهابية في البلاد أكثر من حاجتها إلى مستشار أثبتت التجربة أن وجوده لايضيف شيئا إيجابيا ونافعا في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت1500 مستشار إلى العراق وأعلنت أنها تنوي إرسال عدد مماثل لتقديم ما أسمته بالاستشارة للقوات العراقية فيما أعلنت بريطانيا أمس أنها سترسل مئات الجنود البريطانيين لتدريب القوات الأمنية في العراق في حربها ضد تنظيم داعش الإرهابي.