ترامب يعلن خضوعه لفحص فيروس كورونا وانتظار النتائج

واشنطن- سانا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم أنه خضع أمس لفحص فيروس كورونا مشيراً إلى أن النتائج “منتظرة في الأيام المقبلة”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ترامب قوله خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض “خضعت للفحص مساء أمس”.

وكانت الرئاسة البرازيلية أعلنت في وقت سابق أن مسؤولاً حكومياً برازيلياً التقى نهاية الأسبوع المنصرم ترامب تبين أنه مصاب بفيروس كورونا.

وفي السياق أعلن ترامب أن حظر الدخول إلى الولايات المتحدة المفروض على المسافرين الذين كانوا في الآونة الأخيرة في دول شنغن في أوروبا سيوسع نطاقه ليشمل بريطانيا وإيرلندا.

ورد ترامب على أسئلة صحفيين عما إذا كان الحظر سيشمل هاتين الدولتين اللتين كانتا معفيتين حتى الآن بالقول “سيتم إعلان ذلك”.

وفي وقت لاحق أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن حظر الرحلات من بريطانيا وإيرلندا سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل.

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض أنه سيفحص من الآن وصاعداً حرارة “جميع من هم على تواصل وثيق” مع ترامب ونائبه مايك بنس كـ “إجراء احتياطي” في مواجهة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير في بيان “كإجراء احتياطي.. سيتم من الآن فصاعداً فحص حرارة كل الأشخاص ممن هم على تواصل وثيق مع الرئيس ونائبه”.

وكان ترامب أعلن أمس حالة الطوارئ في الولايات المتحدة وتعليق الرحلات البحرية الخارجية 30 يوماً بهدف مكافحة انتشار وباء كورونا.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الأربعاء الماضي منع المسافرين الأجانب الذين أقاموا في الأسبوعين الأخيرين في 62 دولة أوروبية من دخول الولايات المتحدة لثلاثين يوماً.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أميركي رفيع قوله إن إجراء منع دخول الولايات المتحدة ليشمل القادمين من بريطانيا وإيرلندا سيمتد للمدة نفسها التي تسري على الدول الأخرى .

وكان فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من ألفي شخص في الولايات المتحدة وأودى بحياة 47 شخصاً أثار انقساماً بين الجمهوريين والديمقراطيين في خضم حملة الانتخابات الرئاسية وبدا أن الولايات المتحدة تحاول سد الثغرات في نظامها الصحي الذي يفتقر إلى تغطية شاملة.

من جانبها أعلنت شركة آبل إغلاق كل متاجرها حتى الـ 27 من الشهر الحالي باستثناء تلك الموجودة في الصين حيث استأنفت نشاطها.

بدورها أعلنت النروج إغلاق موانئها ومطاراتها وتعزيز إجراءات الرقابة عند الحدود البرية بدءاً من الإثنين القادم.

وفي مدريد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تطبيق حالة الطوارئ في أنحاء البلاد لمدة 15 يوماً لمواجهة فيروس كورونا مشدداً على استعداد قوات الجيش الإسباني لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد .

كما حضت الحكومة مجمع الأساقفة الإسبان المصلين في الكنائس على متابعة القداديس عبر الإذاعة والتلفزيون.

وقررت مدينتا ميلانو وروما اللتان يسودهما صمت مطبق إغلاق كل المتنزهات والحدائق العامة.

أما في كندا بات رئيس الوزراء جاستن ترودو الذي أصيبت زوجته بكورونا المستجد يمارس مهامه عبر الفيديو فيما ارجأت الملكة اليزابيث الثانية العديد من المواعيد المقررة الأسبوع المقبل.

وفي إفريقيا حظرت السنغال كل التجمعات العامة وأغلقت المدارس.

وأعلنت حكومة أبوظبي أنها ستغلق مؤقتاً وجهات ثقافية وسياحية وترفيهية في الإمارة بما في ذلك متحف اللوفر/أبوظبي اعتباراً من الأحد القادم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

بدوره أعلن المغرب إغلاق حدوده واتخاذه تدابير حجر مشددة على غرار إغلاق المدارس والجامعات وصالات السينما والمسرح وإلغاء التظاهرات الرياضية.

وفي الأردن أعلنت الحكومة الأردنية وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى البلاد اعتباراً من الثلاثاء القادم وحتى إشعار آخر وتعليق دوام المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

انظر ايضاً

ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال أثناء تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية

واشنطن-سانا تعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب