الشريط الإخباري

الجيش العراقي يقضي على أعداد كبيرة من الإرهابيين في عدة مناطق ومدن

بغداد-سانا

قضت القوات المسلحة العراقية اليوم على سبعين إرهابيا في عدة عمليات عسكرية استهدفت أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية في محافظتي صلاح الدين ونينوى وسط العراق.

وقال العميد سعد معن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية لمراسلة سانا في بغداد “إن الفرقة الخامسة من قوات الشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي تمكنت في اليوم الثاني لانطلاق عملية “ثأر المعتصم الأولى” لتطهير ضواحي مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين من تطهير منطقة الجمهورية بقضاء الدجيل جنوب سامراء والقضاء على ثمانية وثلاثين ارهابيا وتفكيك سبعة منازل مفخخة واثنتين وأربعين عبوة ناسفة”.

وأضاف معن أن قوة من قيادة عمليات بغداد شنت اليوم عملية دهم وتفتيش في منطقتي الحلابسة وأم نجم الأولى شمال غرب العاصمة العراقية بغداد أسفرت عن اعتقال شبكة إرهابية مختصة بتجنيد الارهابيين الانتحاريين وزرع العبوات الناسفة والاغتيالات بالاسلحة كاتمة الصوت.

وأشار الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية إلى أن الشبكة الإرهابية اعترفت أثناء التحقيق بانتمائها إلى تنظيم داعش الإرهابي وارتكابها عددا من الجرائم التي راح ضحيتها العشرات من المدنيين العراقيين في بغداد وضواحيها.

وفي محافظة نينوى دمر سلاح الجو العراقي ثلاث جرافات كبيرة في منطقتي البوسادة والبوعويزة شمال مدينة الموصل ما أدى إلى مقتل ستة من الإرهابيين فيها.

كما تمكن طيران الجيش العراقي من القضاء على ستة عشر إرهابيا وتدمير عدة مواقع لعصابات داعش الإرهابية في محافظة صلاح الدين.

وقال خالد الخزرجي مسؤول اللجنة الامنية في المحافظة “إن طائرة دون طيار قصفت وكرا لتنظيم داعش في قرية الجمسة بقضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين ما أسفر عن مقتل خمسة إرهابيين بينما أسفر قصف لطيران الجيش العراقي على مواقع لـ داعش في ناحية الصينية شمال بغداد عن مقتل أحد عشر إرهابيا”.

من جهة أخرى أشار الخرزجي إلى أن مروحية تابعة للجيش العراقي سقطت نتيجة عطل فني في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين ما أسفر عن مقتل طاقمها المكون من طيارين اثنين.

وكان الجيش العراقي أعلن القضاء على أكثر من 35 إرهابيا من تنظيم “داعش” بقصف جوي استهدف مواقع التنظيم اليوم في محافظة الأنبار غرب العراق.

وقال رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت في حديث لموقع السومرية نيوز العراقي “إن الضربات الجوية أسفرت عن مقتل أكثر من 35 عنصراً من تنظيم داعش الارهابي” مؤكدا أن الطيران قصف تجمعات داعش الإرهابية في قضاء هيت استعدادا للهجوم على القضاء.

في سياق متصل أعلن قائم مقام قضاء حديثة بمحافظة الأنبار عبد الحكيم الجغيفي عن إحباط هجوم إرهابي انتحاري بسيارة مفخخة حاول منفذه استهداف سيطرة امنية غرب الرمادي.

وقال الجغيفي في حديث للسومرية نيوز إن انتحاريا يقود سيارة مفخخة حاول صباح اليوم استهداف سيطرة أمنية تابعة للقوات الأمنية المشتركة في المدخل الرئيسي الجنوبي لقضاء حديثة الواقع في منطقة الحقلانية 160 كم غرب الرمادي مشيرا إلى أن القوات الأمنية تمكنت من قتل الانتحاري وتفجير السيارة من دون حدوث خسائر بشرية.

إلى ذلك أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم بمقتل مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي أثناء محاولتها تفخيخ منزل سكني شمال شرق بعقوبة.

وقال المصدر إن عناصر خلية متمرسة في تفخيخ المنازل السكنية مرتبطة بتنظيم “داعش” الإرهابي تسمى “خلية الرعد” مؤلفة من أربعة عناصر قتلوا جميعا بانفجار منزل سكني في أطراف قرية سنسل 49 كم شمال شرق بعقوبة خلال محاولتهم تفخيخ المنزل موضحا أن التفجير حدث بسبب خطأ بربط المتفجرات.

وأوضح المصدر أن الخلية المذكورة تعد من أخطر خلايا “داعش” الإرهابية في تفخيخ المنازل السكنية في حوض سنسل الذي يحوي مجموعة قرى زراعية متناثرة تخضع لسيطرة التنظيم منذ أشهر عدة.

كما أعلن قائد عمليات محافظة صلاح الدين الفريق عبد الوهاب الساعدي وصول قطعات عسكرية إلى قاعدة سبايكر تمهيدا لانطلاق عملية تحرير مدينة تكريت مركز المحافظة.
ونقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن مصدر صحفي قوله إن العملية العسكرية لتحرير تكريت ستبدأ قريبا.

يشار إلى أن عصابات “داعش” الإرهابية استولت على مناطق في تكريت كما قامت قوات الجيش والحشد الشعبي بتحرير بعض مناطق صلاح الدين منها قضاء بيجي وتم تكبيد عصابات تنظيم “داعش” الإرهابية خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
وفي سياق متصل قتل عراقي وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شرق العاصمة بغداد.

وقال مصدر في الشرطة العراقية في حديث للسومرية نيوز إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قطاع 48 بمدينة الصدر شرق بغداد انفجرت اليوم ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين بجروح.